عاجل

شيخاني: نظام الأسد قام بتصفية مهندسين يعملون في البحوث العلمية

أخبار الآن | بروكسل - بلجيكا - ( غرفة الأخبار ) 


في أعقاب مقتل مهندسين يعملون في مجال الطاقة النووية يوم الأحد الفائت في ظروف غامضة، أفاد نضال شيخاني مسؤول العلاقات في مكتب توثيق الكيماوي أن المهندسين السوريين الأربعة قتلوا برصاصات من الخلف، قبل أن ترمى جثثهم بجانب احد المصارف في المنطقة. وكشف شيخاني في إتصال مع الزميل هاني الملاذي اذاعة الآن أف أم أن القتلى سربوا معلومات عن قيام النظام بتطوير طائرات مسيّرة قادرة على حمل أسلحة كيميائية قد يستخدمها النظام في حربه ضد الثوار. 

ويذكر أن سوريا تتصدر الدول التي أصبح العمل الصحفي فيها محفوفا بمخاطر القتل والإصابات، إلى جانب احتمالات الاعتقال والاختطاف. 
وكانت رابطة الصحفيين السوريين قد ذكرت في تقرير لها أن سبعة صحفيين وناشطين إعلاميين قتلوا في سوريا خلال أغسطس/آب الماضي، خمسة منهم قتلوا أثناء تغطيتهم الاشتباكات على جبهات القتال، بينما قتل الصحفي زياد عرفة تحت التعذيب في فرع أمن الدولة بدمشق.

وثقت الرابطة خمس حالات اعتقال واختطاف بحق صحفيين من قبل عدة جهات، منها النظام وجبهة النصرة وقوات تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي. وتحدث تقرير الرابطة عن مصادرة المعدات والمواد التي يحملها الصحفيون والناشطون بذرائع مختلفة.
وطالبت الرابطة جميع الكتائب والمجموعات المسلحة التي تبسط سيطرتها على "المناطق المحررة"، باحترام حرية العمل الإعلامي والعمل على ضمان سلامة العاملين في مجال الإعلام، وأكدت أهمية محاسبة المتورطين في الانتهاكات بحق الصحفيين والناشطين الإعلاميين.

وقال رئيس لجنة الحريات في رابطة الصحفيين السوريين حسين جلبي إن الجديد في تقارير الشهور الأخيرة هو وقوع انتهاكات من الكتائب المُسلحة الأُخرى التي يُقاتل بعضها النظام، حيث يتم منع الإعلاميين أحياناً وبوسائل شتى من القيام بواجبهم بداعي وجود خطر على حياتهم، أو تجنباً لاستفادة النظام من المعلومة التي قد تُنشر بنيّة حسنة".
وأشار جلبي إلى "امتلاك رابطة الصحفيين شجاعة توثيق كل الانتهاكات التي تحصل في سوريا مهما كانت الجهة التي تتعرض للإعلامي، حيث توثق الرابطة حالات التعرض لحياة الإعلاميين العاملين في وسائل إعلام النظام أيضاً".

تصويت

  • مركز البحوث العلمية في سوريا .. أداة علم أم قتل؟ أنت تقرر
  • قتل
    77%
  • علم
    23%
تم إقفال التصويت
22467 صوت
نشكرك على التصويت

آخر الأخبار