أبوظبي, 10 يناير, وكالات – 

تنتهي منتصف ليل الجمعة السبت حقوق الامتياز لنفط امارة ابوظبي البري الممنوحة لخمس شركات نفطية عالمية و هي شل و”بي بي” وتوتال واكسون موبيل وبارتكس والتي استمرت 75 عاما، لتصبح شركة بترول ابوظبي الوطنية (ادنوك) ممسكة لوحدها بالقطاع لحين اختيار شركاء جدد.

وكان تحالف هذه الشركات يعمل بالشراكة مع ادنوك في اطار شركة ابوظبي للعمليات البترولية البرية(ادكو)، وكانت هذه الشركات تسيطر على حصة قدرها 40% من ادكو فيما تسيطر ادنوك على 60%.

واعلنت ادنوك في بيان انها وقعت الاربعاء مع الشركات الخمس، شل و”بي بي” وتوتال واكسون موبيل وبارتكس، اتفاقا ينص على انتهاء الامتياز الذي منحته الامارة للشركات الاجنبية في 1939 لمدة 75 عاما. وستستمر “ادكو” في تشغيل مناطق الامتياز نيابة عن ادنوك، وهي تشمل ستة حقول نفطية مهمة هي عصب وساحل وشاه وباب وبوحصا وحقل شمال شرق باب.

وقالت صحيفة الاتحاد المملوكة من قبل امارة ابوظبي انه مع انتهاء حقوق الامتياز، “تعود اصول شركة ابوظبي للعمليات البترولية البرية +ادكو+ والتي تقدر قيمتها بنحو 40 مليار دولار بالكامل الى +ادنوك+ الى حين منح عقد الامتياز الى شركاء جدد وبعد تقييم العروض التي تسلمتها +ادنوك+ مؤخرا”.

واضافة الى الشركات الممثلة في الامتياز القديم، اكدت عدة شركات عالمية، بما في ذلك شركات آسيوية، اهتمامها بالدخول الى الامتياز. وتمثل عمليات “ادكو” اكثر من نصف انتاج الامارات من النفط الخام. وتنتج الامارات حاليا حوالى 2,9 مليون برميل من الخام يوميا، وهي رابع اكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وتملك ابوظبي، اكبر الامارات السبع التي تشكل دولة الامارات واغناها، اكثر من 90% من الاحتياطات النفطية لدولة الامارات والمقدرة بحوالى مئة مليار برميل. والامارات هي من آخر الدول التي تعتمد اتفاقات من هذا النوع لقطاعها النفطي، على عكس دول خليجية اخرى مثل السعودية والكويت.