بروكسل ، بلجيكا ، 25 سبتمبر 2013 ، أخبار الآن –

تعليقا على عودة فريقٌ من خبراء ِالأمم المتحدة في الأسلحةِ الكيميائية اليوم الاربعاء الى دمشق لاستكمالِ التحقيقاتِ حولَ استخدام ِاسلحةٍ كيميائية في سوريا ، قال نضال الشيخاني مسؤول العلاقات الخارجية في مكتب توثيق الملف الكيماوي لأخبار الآن ، ان لجنة التفتيش الدولية للأمم المتحدة ستقوم بزيارة بعض المناطق التي قامت بزيارتها من قبل كدرايا والقابون وحمص وخان العسل بريف حلب.

وتأتي زيارة اللجنة لسوريا مجددا لجمع المزيد من المعلومات والأدلة حول إستخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية في سوريا ، على رغم من زيارتها مسبقا ، لكن تشكيكهم بحسب الشيخاني دفعم للعودة لتلك المناطق في محاولة منها لتعزيز تلك الأدلة.

ووصل جزء من هذا الفريق إلى سوريا على أن يلتحق بقيته في وقت لاحق ، واشار شيخاني الى ان مكتب توثيق الملف الكيماوي قدم أدلة تثبت إستخدام الأسد للسلاح الكيماوي في سوريا لمفتشي اللجنة الدولية ، مؤكدا في الوقت نفسه ان احتمالية حصول اللجنة على أدلة جديدة ستكون شبه معدومة نظرا لتلفها وتلاشي ما بقي منها بفعل قصف نظام الأسد المتكرر لهذه المناطق.

وأكد الشيخاني تسلم َحزبِ الله لشحنتيْن من الأسلحةِ الكيماوية من نظامِ الأسد قبل نحو ثلاثة أشهر ، واعتبر ان هذه الخطوة من شأنها إشعال المنطقة ودفعها للمزيد من الإقتتال لإرباك المجتمع الدولي.