دبي, الإمارات العربية المتحدة, 6 نوفمبر  ، متفرقات, أخبار الآن – 

يستضيف  مركز دبي التجاري العالمي.. فعاليات معرض دبي الدولي للسيارات التي تستمر حتى التاسع من شهر نوفمبر الجاري.

ويترقّب عشاق السرعة والإثارة من جميع أنحاء المنطقة والعالم انطلاق فعاليات المعرض، حيث يمكن الاستمتاع بمشاهدة عدد من السيارات الرياضية الخارقة والفريدة من نوعها، والتي تعتبر من بعض أقوى السيارات وأسرعها في العالم على الإطلاق.

ومن المنتظر أن تشكّل السيارات الخارقة أحد أهمّ نقاط الجذب وأكثرها استقطاباً للزوار في المعرض الذي يُعدّ أكبر حدث في قطاع السيارات بالمنطقة، سيما وأن الحدث يشهد هذا العام انطلاق ما يزيد على 90 سيارة يتمّ الكشف عنها للمرة الأولى عالمياً أو إقليمياً، وتضمّ هذه المجموعة القياسية عدداً من السيارات الرياضية الخارقة التي تتسم بالسرعة والقوة والأداء الفائق.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، إن السيارات الخارقة تُعرف بقدراتها العالية وأدائها الفائق ومظهرها الخارجي الرياضي، مشيرة إلى أنها شريحة طالما حظيت بشعبية وأهمية كبيرتين في معرض دبي الدولي للسيارات، وأضافت: “نستضيف في الحدث هذا العام عدداً من طرز السيارات المثيرة التي ستنطلق لأول مرة في المنطقة من عدد من علامات السيارات المرموقة، وسيمنح المعرض، الذي أثبت جاذبية تلك السيارات الشديدة للأثرياء، جميع الزوار فرصة الاطلاع على مظهر هذه السيارات ولمس قوتها وقدراتها عن كثب”.

حضور لبناني خارق

تشارك في معرض دبي الدولي للسيارات هذا العام، أول شركة عربية لصناعة السيارات الرياضية الخارقة، وهي شركة “دبليو موتورز” اللبنانية، عارضة سيارتها الرياضية الهجينة الأولى “لايكان هايبرسبورت”، التي تعتبر السيارة الهجينة الأكثر ترفاً وتقدماً تقنياً في العالم.

وتأتي هذه السيارة مجهزة بمحرك مسطح من 6 أسطوانات مع شاحن توربو مزدوج، ويمكن لهذا المحرك المثبت خلف السائق توليد 750 حصاناً من القوّة، مانحاً السيارة القدرة على الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كيلومتر بالساعة في 2.8 ثانية فقط، ولتبلغ سرعة قصوى قدرها 395 كيلومتراً بالساعة.

أداء أميركي فائق

تعرض شركة “هينيسي” الأميركية المتخصصة بتعديل السيارات مجموعة من السيارات الرياضية الخارقة، بينها “فينوم جي تي”، البالغ وزنها 1218 كيلوغراماً، والعاملة بمحرك يولد قوة حصانية جبارة تبلغ 1244 حصاناً. وقد تمّ تسجيل هذه السيارة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كصاحبة أعلى تسارع بين سيارات الإنتاج التجاري في العالم، إذ تبلغ سرعة 300 كيلومتر بالساعة في 13.63 ثانية فقط عند الانطلاق من السكون، ما يجعلها كذلك أسرع سيارة طرقات في العالم.

وقد أعرب جون هينيسي، الرئيس والمؤسس للشركة عن شعوره بالإثارة لعرض السيارة “فينوم جي تي” في دبي، وذلك للمرة الأولى بالمنطقة، معتبراً دول الخليج سوقاً مهمة لشركته وسياراتها، ومؤكداً امتنانه وحرصه على اغتنام فرصة حضوره في دبي للترويج لعلامة هينيسي وسياراتها”.

صناعة يدوية

من جانبها، اختارت الشركة الدانماركية “زينڤو” معرض دبي الدولي للسيارات لإطلاق سيارتها الفريدة المصنوعة يدوياً “زينڤو إس تي1” عالمياً. وتتمتع هذه السيارة المذهلة بقوة حصانية قدرها 1104 أحصنة، وهي تتسارع من السكون لتصل إلى سرعة 100 كيلومتر بالساعة في 3 ثوانٍ فقط بفضل محرك جبار ثماني الصمامات تبلغ سعته 7 لترات. ويأتي المحرك الذي ابتكرته الشركة مزوّداً بشاحن مزدوج خارق، ويولد عزماً قدره 1430 نيوتن متر. وتعتزم “زينڤو” بناء 15 سيارة فقط من هذا الطراز، باعت منها اثنتين، وذلك حفاظاً على خصوصيته واستثنائيته.

قوة بريطانية مهيبة

من جهة أخرى، يشهد معرض دبي الدولي للسيارات جانباً من احتفالات “مكلارين” هذا العام بمرور خمسين عاماً على تأسيسها، وهي الاحتفالات التي قال إيان غورستش، المدير الإقليمي لماكلارين للسيارات في الشرق الأوسط وأفريقيا، إنها تعكس تراث الشركة الغني وإرثها العريق وإبداعها في تصميم أروع السيارات الرياضية، وأضاف: “أطلقنا حديثاً الطرازين الثوريين “12سي”، و”12سي سبايدر” ذوَي الأداء العالي، وسنبدأ قريباً في تسليم السيارات المحجوزة من طراز الجيل المقبل من السيارات الخارقة “مكلارين بي1”.

وأعرب غروستش عن حماسه بشأن مستقبل شركة مكلارين في الشرق الأوسط وعلى الصعيد العالمي، قائلاً إن شركته تعتزم بذل مزيد من الجهود لترسيخ مكانتها كواحدة من أنشط شركات صناعة السيارات القائمة على التقنيات المتقدمة في العالم”.

 

المعرض الحدث الأبرز في مهرجان دبي للسيارات

يمكن للزوار، من ناحية أخرى، مشاهدة عدد من أبرز السيارات الخارقة في منصة “بنتلي”، التي تشهد تقديم الطراز “موسلاين شاهين” محدود الإصدار لأول مرة على مستوى العالم، وهو الطراز الذي ابتكرته الشركة خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط، إلى جانب الطراز “فلاينغ سبور” الجديد الذي يُعتبر أسرع سيارة سيدان فاخرة مخصصة للطرقات في العالم. ويأتي الطراز الأخير مزوّداً بمحرك “بنتلي” الشهير بحجم 6 لترات و12 صماماً وشاحن توربو مزدوج، وهو يصل من السكون إلى سرعة 100 كيلومتر بالساعة في غضون 4.6 ثوان.

وتتوقع “بنتلي” أن يحقق طرازها الجديد هذا، الذي يأتي بتوليفة لا مثيل لها من سهولة القيادة والحرفية الدقيقة والمصنعية المترفة والتصميم الموضوع بعناية فائقة وأحدث التقنيات، نجاحاً كبيراً في جميع أنحاء العالم استناداً إلى الطراز الإبداعي السابق من “فلاينغ سبور”. وينضمّ إلى هذين النموذجين أيضاً أحدث إضافات مجموعة “جي تي”، المتمثلة بالسيارة “كونتيننتال جي تي سبيد” التي تأتي بطرازين أحدهما مجهز بسقف تقليدي وآخر بسقف قابل للكشف، يُعتبر أسرع سيارة قابلة للكشف بأربعة مقاعد في العالم.

الحدث الأبرز

يُشار إلى أن معرض دبي الدولي للسيارات سيُصبح الحدث الأبرز في مهرجان دبي للسيارات، الذي أعلن عنه حديثاً وأطلق تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ويقام تحت رعاية مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، العاملة تحت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

وسيضم المهرجان في أولى دوراته فعاليات جماهيرية متميّزة منها نهائيات “ريد بُل كار بارك دريفت” التي تُقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى فعالية “موكب دبي الاستعراضي” الذي سيضم أكثر من 200 سيارة من أفخر السيارات والدراجات وأقواها وأكثرها كلاسيكية، وسيجوب الموكب أنحاء الإمارة، تتقدمه مجموعة سيارات شرطة دبي الرياضية ذات الأداء الفائق.

يفتح المعرض أبوابه في الساعة 6 مساءً وحتى 10 مساء يوم الثلاثاء 5 نوفمبر، ومن الساعة 11 صباحاً وحتى 10 مساء يوم الأربعاء 6 نوفمبر، أما يوما الخميس والجمعة 7 و8 نوفمبر فيفتح أبوابه بين 11 صباحاً و11 مساءً، ويفتح في اليوم الأخير السبت 9 نوفمبر بين 11 صباحاً و10 مساءً. ويبلغ سعر تذكرة الدخول 55 درهماً، والدخول مجاني للأطفال دون الخامسة، علماً أنه ينبغي اصطحاب أولياء الأمور لمن تقلّ سنهم عن 16 عاماً من الأطفال.

 

إثارة أوروبية ملهمة

اختارت شركة صناعة السيارات الخارقة الإسبانية “سبانيا جي تي إيه”، التي تشارك للمرة الأولى في معرض للسيارات يقام بمنطقة الشرق الأوسط، دبي لعرض سيارتها “سبانو جي تي إيه” لأول مرة بالمنطقة.

وقد أنتجت الصانعة الإسبانية 99 سيارة فقط من هذا الطراز النادر، والذي يأتي مجهزاً بمحرك من عشرة صمامات يولّد قوة قدرها 900 حصان ويعمل بعزم دوران محدود إلكترونياً يصل إلى 1000 نيوتن متر. وتتسارع السيارة عند الانطلاق من السكون لتصل إلى 100 كيلومتر بالساعة في 2.9 ثانية فقط.

واعتبر دومينغو أوتشوا، الرئيس التنفيذي لشركة “سبانيا جي تي إيه”، المعرض منصة مثالية للوصول إلى عشاق السيارات في منطقة الشرق الأوسط، معرباً عن سعادته بالمشاركة في الحدث وعرض أحدث طرز الشركة، وقال: “نفتخر باشتمال السيارة “سبانو جي تي إيه” على أحدث التقنيات، والجماليات المبتكرة، والهندسة الديناميكية الهوائية، ما يجعلها واحدة من أكثر السيارات إثارة في فئتها”.