كركوك ، العراق ، 23 نوفمبر ، وكالات – 

قتل 15 شخصا على الاقل السبت في العراق بينهم عشرة في في تفجيرين استهدفا مسجدا شيعيا في طوزخرماتو (شمال)، بحسب ما افاد مسؤولون.     وخلفت اعمال العنف اكثر من 200 ضحية في اسبوع في العراق قبل اشهر قليلة من الانتخابات التشريعية القادمة ووسط تصاعد قلق السلطات من تنامي نشاط تنيظم القاعدة.

وفي طوزخرماتو استهدف هجوم بسيارة مفخخة تبعه تفجير انتحاري، مسجد الامام علي واسفرا عن مقتل عشرة اشخاص واصابة 45 آخرين بجروح، كما اعلن عقيد في الشرطة وقائمقام قضاء طوزخرماتو شلال عبد الاحمد.              

وانفجرت السيارة قرب المسجد الواقع وسط سوق مكتظة وبالقرب ايضا من مكاتب الاتحاد الوطني الكردستاني حزب الرئيس العراقي جلال طالباني.          وبعيد ذلك فجر الانتحاري نفسه عند مدخل المسجد. وقال قائمقام طوزخرماتو “انا على يقين ان الهجوم نفذه تنظيم القاعدة”.              

واضاف “حصل دمار كبير في المنطقة لان المسجد يقع في وسط سوق”. وطوزخرماتو المتعددة الاتنيات تقع وسط منطقة متنازع عليها بين الاكراد الذين يريدون ضمها الى منطقتهم الذاتية الحكم والحكومة المركزية التي ترفض مثل هذا السيناريو.              

وقتل خمسة اشخاص آخرين في هجمات عبر العراق في بغداد وفي تكريت وتل اعفر (شمال) ومنذ بداية العام قتل اكثر من 5800 شخص في العراق بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس بناء على مصادر امنية وطبية.             

 وزاد من تاجج العنف النزاع القائم في سوريا المجاورة وشلل الدولة والفساد المستشري في اجهزتها. لكن الاعداءات تتم ايضا على خلفية غضب الاقلية السنية العربية على الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة والمتهمة بالتمييز بحق السنة وتعمد الاعتقال التعسفي بينهم.             

ودعت الامم المتحدة وايضا العديد من الدبلوماسيين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى ادخال اصلاحات لتفادي تهميش العرب السنة.