جدة، السعودية، 30 أكتوبر، وكالات، أخبار الآن-

ينتشر في دول الخليج بشكل عام وفي السعودية خاصة استخدام الحناء في العديد من المناسبات ، و بطرق عديدة ابتدءا من استخدامها في صبغ الشعر، وتخضيب الأيدي ، وانتهاءً برسم نقوش غاية في الجمال والدقة الإبداع على الجلد، و تعتبر الحناء من العادات والموروثات الشعبية العريقة التي لازال البعض يتنافس في ابرازها فهي ترمُزُ الى الجمّال الطّبيعيّ الاصيل ….. كما ان اللّيْلة الّتي تُسبِّقُ الزِّفافُ في كثيرِ مِن البِلادِ العربيّةِ تسمّى بليلة الحِنّاء، فهي في نظرِ المرأة العربيّةِ فاتِحة خيِّر وعطاء.

الحناء زينة المرأة العربية في الأعياد و المناسبات العائلية ، و نقش الحناء موروث شعبي شائع في دول الخليج و العربية السعودية, ابدعت فيه انامل المرأة  فانعكس زخارف فنية  تتزين بها السعودية في الأعراس  ما زاد الإقبال عليها  سواء من الزبونات او الساعيات لتعلم هذه الصنعة اذ اتتجعه الكثيرات الى تعلم هذا الفن من …..أذكر()  بعد ان ورثتهن من اجدادهن. 

للحناء  معان  كثيرة عند سكان السعودية ، فهي ترمز الى …..كما ان  الليلة التي تسبق الزفاف في كثير من البلاد العربية تسمى بليلة الحناء، ،فهي في نظر المرأة العربية فاتحة خير وعطاء .. ام اكرم  سيدة تعلمت النقض بالحناء و اتتخذته  مصدر رزق لها , حيث تقوم بنقش الحناء على ايدي السيدات بأشكال مختلفة كالورود والرموز التراثية ، تضفي على المرأه جمالا وجاذبية.

ودرج القدماء في استخدام الحناء في علاج امراض الجلدية وغيرها اقتداء بسنة الرسول ..فالحناء هي نبتة تنموة. تجفف و تسحق ثم تخلط مع لتصبح على شكل. لكن نوعا جديدا من الحناء ويعرف بالحناء السوداء الصناعية  او الملونه مصنعه بمواد كيميائية, بدأ  يطغى على الحناء الطبيعيه ويستقطب اهتمام الساعيات وراء الموضة ,غير مدركات مدى خطورة هذه الحناء السوداء التي تستخدم للنقش المؤقت علي الجلد والتي قد تسبب أمراضاً  قد يصعب الشفاء منها  ..

بتول أشان .. مواطنة
أحس ان نقش الحناء هذا شيء مرغوب جدا عند السيدات , بالذات انه يرجع للاصول والثقافات القديمة عندنا وايام زمان وليلة الحناء قبل الزواج وشيء يستمتعو فيه السيدات اكتر من التاتو كمان شيء تقليدي , فإقبالنا على هذا الشيء برغبة انو هاد الشيء يستهوينا منظر وماشاءالله يعطيهم  العافية السيدات الي بيعملو فيها بيبدعو في الرسم ..
 
ام اكرم .. نقاشة حناء .. تخصص عرايس
الناس تحب النقشات الاشياء ذي الرسمات بس كل وحده بطريقتها اللي يحبو التاتو واللي يحب لنقشات ..بس ذا التراث لازم , احس انو يوم الحناء ماتكتمل الا بحنة العروس حتى لو حركة بسيطة ..
 
بتول أشان ..مواطنة
والله انا شفت بعض الحلات الي صارلهم تحسسات بالجلد وامراض في الجلد عندهم , كان في رعب شديد انك تتعامل مع أي سيدة تعمل حناء في البحر في المولات ..المتجولات يعني ..الا لمن تكون ثق هان جايبة السيدة من مكان معروف وتيجي تعملك الحناء في البيت ..لكن انو في الشارع او بأي مكان عام هذا الشيء من جد له اثار سلبية بالنسبة للمواد اللي بيستخدموها والمؤثرة عالجلد .