أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

كشفت دراسة طبية أجرها باحثون من اسكتلندا في مستشفى ناينويلز وكلية الطب التابعة لجامعة دندي إلى أن اختبار سرطان الأمعاء يمكن أن يوضح ما إذا كان الشخص معرضا لمشاكل صحية أخرى أم لا.

وذلك عندما أجروا اختبار على مرضى بمدينة تايسايد الأسكتلندية، حيث وإعتبروا أن اكتشاف الدم في براز الشخص مؤشر واضح لزيادة خطر الوفاة نتيجة أمراض أخرى. 

كما فحصت الدراسة، التي نشرت في مجلة غوت الطبية، 134,192 مريضا بمدينة تايسايد خلال الفترة ما بين عام 2000 إلى 2016. حيث شاركوا في اختبار الفحص المنزلي، والذي يجرى في اسكتلندا كل عامين على الرجال والنساء والذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 74 عامًا.

وأشارت الدراسة إلى أن الـ 2714 مريضًا ظهرت نتائجهم إيجابية وأشار ذلك إلى خطر الوفاة لديهم أعلى بنسبة 58 في المئة من الحالات الأخرى.

حيث أكدت النتائج بشكل كبير مؤشر خطر الموت نتيجة لعدة أمراض تعتبر مسببات مثل أمراض الدورة الدموية وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي، باستثناء سرطان الأمعاء، والأمراض العصبية وأمراض الدم والغدد الصماء.

كما قالت ديبورا ألسينا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مكافحة سرطان الأمعاء بالمملكة المتحدة كتعليقًا على الدراسة : “نحن نعلم أن فحص سرطان الأمعاء مهم جدا لمنع سرطان الأمعاء أو تشخيصه مبكرا، لكن إيجاد طرق لتوسيع فوائد هذا الفحص في الأشخاص الذين تكون نتائج اختباراتهم إيجابية هو أمر مثير حقا.”

وأضافت: “قد يساعدنا ذلك، في الوقت المناسب، على إنقاذ الأرواح التي تُفقد في ظروف صحية أخرى. كما يسلط الضوء على أهمية الخضوع لفحص سرطان الأمعاء عند دعوة الشخص لذلك، ويرجى اتخاذ الإجراءات المناسبة وإخبار الطبيب في حالة ظهور أعراض واضحة”.

 

اقرأ أيضا:
عليكم بتناول الجوز للحفاظ على صحة قلوبكم 

دراسة: التوت يحمي القلب ويحافظ على الأوعية الدموية