أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من أكاديمية أوكسفورد أن لعب الأطفال بالأكل هو بالضبط ما ينبغى أن يفعلوه للحصول على أكل الفاكهة والخضار. 

ووفقا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن التفاعل مع الغذاء يمكن أن يكون أفضل وسيلة للأطفال، لتطوير عادات الأكل الصحية من سن مبكر.

وقال البروفيسور "تشارلز سبينس" الطبيب النفسة من أكاديمية أوكسفورد، إن السماح للأطفال تناول الطعام بمفردهم من سن مبكر يجعلهم أكثر ميلا لتناول الفواكه والخضراوات، وتجنب الخوف من الغذاء.

إقرأ: كينيا تفرض أشد القوانين في العالم ضد الأكياس البلاستيكية
 
ووجد الطبيب النفسى الغذائى أيضا أن الموسيقى يمكن أن تعزز التمتع بالأكل، كما أن الآباء اليوم يجبرون أطفالهم على أكل الفواكه والخضراوات مقارنة مع القرن الماضي.

وتشير البحوث إلى أن تعريض الأطفال للفاكهة والخضار ببساطة مثل اللمس، وشم الرائحة، والعبث فى الطعام لا يحبون، يؤدى إلى زيادة فرصة تناول الطعام الصحى.

بدورها، كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة دي مونت فورت البريطانية أن لعب الأطفال بالطعام يساعدهم على الأكل ويفتح شهيتهم تجاهه.

وأكدت الدراسة، أنه على الوالدين ترك أطفالهما يعبثون بطبق الطعام كما يشاءون، وذلك لأن الأطفال الذين تترك لهم حرية خلق فوضى عند التهام الطعام، هم الأكثر قابلية لتناوله فعليًا.

وأرجعت الدراسة السبب في ذلك إلى وجود دور مهم ومحوري يلعبه اللمس والإحساس في شهية الطفل لتناول الطعام، فهي لا تعتمد على حاسة الذوق كما يبدو بديهيًا لنا، بل قد تكون حاسة اللمس هي صاحبة الدور الأكبر في تغذية الطفل.

وشملت الدراسة مجموعة من الأطفال كانوا في فئات عمرية أقل من 4 سنوات، وتم تشجيعهم على خلق أشكال باستعمال الخضار والفواكه التي وفرت لهم، ليقوموا بتناولها مباشرة بعد فترة من اللهو بها وبشكل طبيعي، ولم يتم خلالها الضغط عليهم بأي شكل من الأشكال، بل إن أكثر الأطعمة التي تناولها الأطفال بعد انتهاء التجربة، كانت أطعمة غير مألوفة لديهم مثل الرمان والكيوي.
 
إقرأ أيضاً:

بالفيديو: طفل يحتجز داخل غسالة أثناء لعبه الغميضة مع شقيقته

وكالة فضاء تأخذ أطفال الاحتياجات الخاصة إلى الفضاء!