أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

حساسية الطعام أو أرجية الطعام هي ردة فعل مناعية غير طبيعية تجاه بعض الأطعمة، وتتراوح الأعراض ما بين خفيفة إلى شديدة، ومن الممكن أن تتضمن حكة، انتفاخ اللسان، تقيؤ، إسهال، صعوبة التنفس، أو انخفاض ضغط الدم. 

تحدث هذه الأعراض في مدة تتراوح ما بين دقائق إلى ساعات عدة من التعرض لمسبب الحساسية، عندما تكون الأعراض شديدة يُطلق عليها صدمة حساسية، ومنها حساسية الفول السوداني والتي تصيب الأطفال عادة وتعد من أخطر أنواع الحساسية.

وقد اكتشف فريق من العلماء الأستراليين أن الزبادى الغنى بالبروبيوتيك علاج فعال للأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني التى تهدد الحياة.

إقرأ: علماء ينجحون في بناء أنسجة حية بالطباعة ثلاثية الأبعاد

إكتشاف علاج ناجع لحساسية الفول السوداني

ووفقاً لموقع صحيفة الـ"غارديان" البريطانية، قام باحثون بإعطاء الأطفال "الزبادي" أو "اللبن الرائب" الغنى ببكتيريا البروبيوتيك الجيدة مع بروتين الفول السوداني، مرة واحدة يومياً لمدة 18 شهرا.

ووجد الباحثون بقيادة البروفسور "ميمي تانغ"، من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال، أن 70% من الأطفال كانوا قادرين على معالجة الفول السوداني دون أن يعانوا من أي ردود فعل.

إقرأ أيضا: "لصقة جلدية" لعلاج الأطفال من حساسية الفول السوداني والبيض والسمك

وقال "تانغ" إن حساسية الفول السوداني هو السبب الأكثر شيوعاً للحساسية المفرطة للأطفال، وقد يكون لها رد فعل تحسسي مميت، وتعتبر واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا من وفيات الحساسية الغذائية.

وأضاف الباحثون أن العلاج يمكن أن يؤثر على المزيد من الأطفال الذين يعانون من الحساسية الغذائية، لافتين إلى أن هذه خطوة كبيرة إلى الأمام في تحديد علاج فعال لمعالجة مشكلة الحساسية الغذائية في المجتمعات الغربية. وقد نشرت النتائج في مجلة "لانسيت" للأطفال والمراهقين.

إقرأ أيضا:  الصومال خالية من شلل الأطفال للسنة الثالثة على التوالي