أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

حذرت الأمم المتحدة من المجاعة في اليمن وشمال شرق نيجيريا والصومال وجنوب السودان. قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي مكجولدريك ان  500 ألف شخص سيكونون عرضة للمجاعة اذا استمرت الظروف على ما هي عليه. لكن قد يكون العدد أكبر من ذلك إذا زاد الوضع سوءا.

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي مكجولدريك  يوم الثلاثاء إن اتساع نطاق وباء الكوليرا في اليمن قد يسرع وقوع مجاعة وشيكة مع تحويل موارد محدودة أصلا من برامج لمكافحة سوء التغذية وبرامج أخرى لمحاولة احتواء المرض.

وقال المنسق الدولي إن الحرب الدائرة منذ نحو عامين أدت إلى انهيار النظام الاقتصادي والنظام الصحي.

وأضاف أنه تم تسجيل نحو 313533 حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا و1732 حالة وفاة بالمرض منذ بدء انتشاره في أواخر أبريل نيسان وذلك وفقا لأحدث أرقام لدى الأمم المتحدة والتي تشير إلى "زيادة حادة".

وقال مكجولدريك‭  إن أمانة العاصمة وحجة وعمران والحديدة هي المناطق الأربع الأشد تضررا من الكوليرا التي تنتشر بواسطة المياه أو الغذاء الملوثين.

و اضاف مكجولدريك ان بعض التقديرات تقول إن 500 ألف شخصا سيكونون عرضة للمجاعة إذا استمرت الظروف على ما هي عليه. لكن قد يكون العدد أكبر من ذلك إذا زاد الوضع سوءا".

ويشكل الأطفال دون الخامسة عشر من العمر نحو 40 بالمئة من اليمنيين المصابين بالكوليرا وربع القتلى.

وسعت الأمم المتحدة للحصول على 2.1 مليار دولار لتوفير الغذاء لنحو 12 مليون شخص يواجهون المجاعة في اليمن ولم تحصل سوى على ثلث المبلغ. ودعت المنظمة الدولية إلى توفير 250 مليون دولار تمويلا لمكافحة الكوليرا ولم تتلق سوى 47 مليونا فقط.
 

إقرأ أيضاً

الأمم المتحدة: الأزمة الغذائية في اليمن تتفاقم بسبب تفشي الكوليرا

الصحة العالمية: إرتفاع وفيات الكوليرا في اليمن الى 1634

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎