أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

أكد تقرير جديد نشره موقع " ميدكال نيوز توداي " الاليكتروني ان قرابة 7 ملايين شخص في العالم يموتون سنويا جراء التدخين بينهم 890 الف شخص جراء التدخين السلبي.

وقال إنه في الولايات المتحدة الأمريكية لقي حوالى 2.5 مليون شخص مصرعهم في السنوات الخمسين الفائتة بسبب الامراض الناجمة عن استنشاق الدخان السلبي.

وأظهر التقرير انه على الرغم من التدابير الرامية إلى الحد من التدخين لا يزال عدد كبير من غير المدخنين يصل عددهم إلى نحو 58 مليون شخص يتعرضون للتدخين السلبي في الولايات المتحدة.
وقال أمين عام المجلس العربي لمكافحة التدخين الدكتور محمد بشير شريم، إن التدخين يُعد أكبرَ سببًا في ارتفاع نسبة الوفيات في القرن الواحد العشرين، مضيفًا أن 7 ملايين سنويًا يموتون سنويًا بسبب التدخين.

7 ملايين يموتون سنويًا بسبب التدخين: 

وأضاف "شريم"، خلال لقائه على شاشة "الغد" الإخبارية، مع الإعلامية يارا حمدوش، أن مجموع ضحايا الإيدز ومضاعفات الحمل والولادة وحوادث الطرق، أقل من ضحايا التدخين بكثير.

وتابع أن التدخين ليس عادة كا يظن البعض، إلا أنه إدمان، لأن النيكوتين الموجود به يُسبب الإدمان الذي يُعد أول درجة في سلم الإدمان.

وأوضح شريم أن التبغ إدمان مهما كان شكله، والدليل على ذلك أن الحيوانات لا تأكل هذا النبات، متطرقًا إلى أن عملية الإدمان تكمن في التبغ نفسه.

 

اقرأ أيضا:
في اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين.. 10 أعضاء في الجسم يدمرها التبغ

حتى التدخين الخفيف في المناسبات الإجتماعية قد يسبب مشاكل للقلب