أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

طلب مدير برنامج الأغذية العالمي، مساعدة الاتحاد الأوروبي، الاثنين، لجمع مليار دولار، فى الأشهر المقبلة، لإنقاذ مئات آلاف الأطفال المهددين بالجوع فى اليمن، وثلاث دول أفريقية.

في أسوأ أزمة انسانية منذ 1945، يعيش عشرون مليون شخص على مشارف المجاعة في اليمن، وجنوب السودان، والصومال، ونيجيريا، أزمة انسانية تتأجج في هذه البلدان تزامنا مع تصاعد الحروب الاهلية والاشتباكات مع جماعات متشددة.

إقرأ: الكوليرا تحصد أرواح أكثر من 1300 يمني في شهرين

الأمر في السودان التي تشهد صراعات مستمرة يسري نحو الانفراج البطيئ، حيث رحبت منظمة اليونيسف رحبت بإعلان وضع حد للمجاعة في  جنوب البلاد هذا الأسبوع، ولكنها شددت على أن انعدام الأمن الغذائي الحاد ما زال يعرض حياة ملايين الأطفال للخطر في شمال شرق نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن.

حيث ذكرت المنظمة أن الحالة في جميع البلدان الأربعة لا تزال تشكل مصدر قلق بالغ، وأن عدد الأطفال المعرضين لخطر الوفاة الوشيك لا يزال مقلقا.

في الصومال وعلى ضوء اعمال العنف والظروف المناخية القاسية، تقديرات تكشف ان حوالي 275 ألف طفل سوف يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد هذا العام، مما يجعلهم أكثر عرضة للوفاة من الأمراض القاتلة المنتشرة عبر.

أما في اليمن، يقدر أن حوالي 400 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، مع تفش غير مسبوق للكوليرا. 

وفي شمال شرق نيجيريا لا يزال نحو 5.2 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، ومن المتوقع أن يعاني 450 ألف طفل من سوء التغذية الحاد والوخيم هذا العام.

وفي جنوب السودان، نحو 276 ألف طفل في هذا العام يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون إلى مساعدة فورية لإنقاذ الأرواح.

كل هذه الازمات المتشابهة، تحتاج إلى 251 مليون دولار لتزويد الأطفال في البلدان الأربعة بخدمات الغذاء والماء والصحة والتعليم والحماية حتى نهاية العام الجاري.

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أممية: نسابق الزمن لمنع المجاعة في اليمن

منظمة غير حكومية نروجية تدق ناقوس الخطر حول الازمات المنسية