أخبار الآن | الرياض – السعودية – (وكالات)

وقعت منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اتفاقا قيمته نحو 8.3 ملايين دولار لدعم الجهود المتواصلة للاستجابة الصحية لوباء الكوليرا في اليمن.
وسوف يكفل الاتفاق  تزويد 7.3 ملايين شخص في 13 محافظة يمنية بالخدمات الصحية في إطار جهود تنفيذ أنشطة وقائية وتوفير العلاج.

وستتمكن منظمة الصحة العالمية بموجب الاتفاق من تقوية وتحسين أنشطة الترصد والاكتشاف المبكر والتقصي والاستجابة، وضمان تنفيذ التدابير العلاجية لحالات الإصابة وفقا للبروتوكولات الوطنية والمعايير الدولية لعلاج مرض الكوليرا، وضمان ممارسات آمنة للعزل ومكافحة العدوى في المرافق الصحية.

كما ستعمل على تمكين الأسر والمجتمعات المحلية لتحسين سلوكيات التماس الرعاية والخدمات الصحية وتطبيق التدابير المأمونة للنظافة والإصحاح وسلامة الغذاء وتقوية القُدرات اللوجستية لسرعة شراء الإمدادات الصحية وتوزيعها وضمان تنسيق عالي الكفاءة وفاعل على المستويين الوطني ودون الوطني لإدارة الفاشية.

وأفادت المنظمة البريطانية "أنقذوا الأطفال ، بأن تفشي هذا المرض في اليمن، بات خارجاً عن السيطرة ويتسبب في إصابة طفل واحد على الأقل في كل دقيقة.

وقالت المنظمة  ، ان معدلات الإصابة بالكوليرا ارتفعت الى ثلاثة أضعاف، خلال الأسبوعين الماضيين، وان 46 في المئة من الحالات الجديدة المشتبه بإصابتها بالكوليرا هم من الأطفال دون سن الخامسة عشر عاما ".

وقال غرانت بريتشارد، المدير القُطري للمنظمة في اليمن، إن "المرض والجوع والحرب تسببت في عاصفة كاملة من الكوارث على الشعب اليمني؛ حيث يقف اليمن – أفقر بلدان المنطقة – على شفا الانهيار الكامل، ويموت الأطفال بسبب عدم تلقيهم الرعاية الصحية الأساسية".

 

إقرأ أيضاً:

منظمة دولية: "الكوليرا" يصيب كل دقيقة طفلا واحدا على الأقل في اليمن

الكوليرا في اليمن يقتل 789 شخصاً ويهدد آلاف الأشخاص