أخبار الآن | لندن – المملكة المتحدة – (تغاف – ايلاف)

تمكن علماء من تخليق فيروس يساعد جهاز المناعة على مكافحة الخلايا السرطانية وتنظيف الجسم منها.وفق ما ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وأضاف علماء سويسريون بروتينات سرطانية الى الفيروس الاصطناعي، بحيث ان جهاز المناعة حين يكتشفه يكافح الخلايا السرطانية التي تحمل البروتينات نفسها ايضاً.

والمعروف أن الخلايا السرطانية تجيد تمويه نفسها والافلات من جهاز المناعة، لكن العلاج الجديد يوظف قدرة الجسم على اكتشاف وجود فيروس فيه بسرعة.

ويمكن استخدام هذا العلاج لمكافحة أي نوع من انواع السرطان نظرياً. إذ يستطيع العلماء أن يأخذوا بروتينات من ورم المريض السرطاني ويضعونها في الفيروس، ثم يحقنون الفيروس في الجسم لاطلاق رد مناعي قوي ضد مرض محدَّد.

 

وبعد ان اظهرت الاختبارات التي أُجريت على فئران تراجع أو "هدأة" السرطان باستخدام هذه الطريقة يريدون الآن اختبارها على بشر.

وقال رئيس فريق الباحثين دانيل بينشيفر من جامعة بازل انه يأمل بأن "تُستخدم نتائج دراستنا وتكنولوجياتنا قريباً في علاجات السرطان والمساعدة على زيادة معدلات نجاحها".

وانشأ العلماء فيروسات اصطناعية اساسها فيروس التهاب السحايا والمشيمات اللمفاوي lymphocytic choriomeningitis virus الذي يمكن ان تصيب عدواه القوارض والبشر.
ورغم أن الفيروس الاصطناعي ليس مؤذياً، فإنه يطلق رداً مناعياً حين يكتشفه في الجسم. كما اضاف العلماء اليه بروتينات لا توجد إلا في الخلايا السرطانية.

واكتشف العلماء أن الجمع بين الفيروس الذي يطلق رداً من جهاز المناعة والبروتينات السرطانية يؤدي الى بناء جيش قوي من الخلايا التائية القاتلة التي تعرفت على الخلايات السرطانية من بروتينها ونجحت في تدميرها

اقرأ أيضا:
تشكيل جبهة موحدة ضد الإرهاب تتصدر أجندة مجموعة السبع

تأشيرات الدخول لأمريكا تخضع لقانون ترامب