أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسماء حيدوسي)

ضاعفت الحروب والصراعات المسلحة من جهة، والجفاف من جهة أخرى، الأزمات الإنسانية التي تواجهها البشرية، فبحسب تقارير أممية وعالمية، هنالك 4 مجاعات على حافة الاندلاع في 4 دول أفريقية، من بينها ثلاث عربية هي الصومال واليمن وجنوب السودان، إلى جانب نيجيريا.

تواجه نيجيريا أسوأ أزمة إنسانية في القارة الأفريقية إذ تستمر المجاعة في مناطق نيجيريا منذ السنة الماضى حيث تواجه الحكومة تمردا لجماعة بوكو حرام منذ سبع سنوات كما يعاني المواطنون من نقصِ الفرص أو انعدامِها فيما يتعلق بالحصول على المياه النظيفة والصحة والحماية والتعليم والأمن الغذائي. 

إقرأ: التغير المناخي والحروب يهددان حياة الملايين حول العالم

وفي تقرير جديد للأمم المتحدة جاء فيه أن مئات الآلاف من النيجيريين قد يموتون جوعا في شمال شرق البلاد وذلك بسبب نقص التمويل اللازم لتوفير المساعدات.

واضافت الامم المتحدة ان قرابة نصف مليون شخص في المنطقة قد لا يجدونَ مساعداتٍ غذائية الشهرِ المقبل بسبب عدم امتلاك برنامج الأغذية العالمي الأموال الكافية لإطعامهم ما يسلط الضوء على واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم 

ولابعادِ شبح المجاعة في نيجيريا تحتاج المنظمات الإغاثية إلى مئتين وخمسين مليون دولار للحيلولة دون وقوعِ مجاعة في الشهور المقبلة

وتشير بيانات المنظمات الإغاثية إلى أن قرابة خمسة ملايين شخص في شمال شرق نيجيريا، حيث تشن جماعة بوكو حرام المتشددة تمردا منذ ثمانية أعوام، يحتاجونَ لمساعداتٍ غذائية وهو عددٌ مرشحٌ للزيادة بحلول أغسطس آب.

غير أن مستويات الجوع سيزيد في ظل موسم الأمطار الذي يفرض قيودا على حركة نقل المساعدات وانعدام الأمن الذي يحد من قدرة السكان على الزراعة.

وتقول منظمات إغاثية إن شمال شرق نيجيريا على مقربة من مجاعة خطيرة جراء تراجع إنتاج المحصول على مدار عامين واحتمال تراجعه للعام الثالث.

وتقول الأمم المتحدة إن مخاطر اندلاع مجاعة تزداد في أربعة بلدان وهي نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن بسبب الجفاف والصراعات المسلحة مشيرة إلى أن 20 مليون شخص يواجهون مخاطر ما قد تصبح أسوأ مجاعة بالعالم منذ عقود.

إقرأ أيضاً:

المخلوع والحوثي يسرقون أموال 19 مليون يمني

الصومال عانى مجاعات قاسية على مدار قرن كامل