عاجل

  • صحة
  • م 10:562017/04/20
  • 1052

العلماء يطورون عقارين لوقف أمراض الدماغ العصبية

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة - (وكالات)

قال علماء إنهم متفائلون بعد اكتشافهم لفاعلية دواء جديد لوقف جميع أمراض الدماغ العصبية، بما في ذلك الخرف.

فقد تم العثور على اثنين من الأدوية التي ينبغي أن يكون لها تأثير وقائي على الدماغ وتستخدم بأمان على الانسان، ومن المقرر أن تبدأ التجارب السريرية على مرضى الخرف قريبا، ويتوقع أن يعرف ما إذا كانت الأدوية تعمل في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات.

في عام 2013، أوقف فريق مجلس البحوث الطبية في المملكة المتحدة خلايا الدماغ التي تموت للمرة الأولى في الحيوانات، ولكن الركب المستخدم كان غير مناسب للانسان لأنه تسبب في تلف الأعضاء،أما الآن فان الأدوية المكتشفة يمكن أن تستخدم بأمان على الانسان.

إقرأ: دراسة جديدة: خلايا الدماغ تلعب دورا مهما في تنظيم توازن الجسم

يقول البروفسور جيوفانا مالوتشي، من وحدة علم السموم في مركز ليستر: "إنه أمر مثير حقا"، حيث يركز العقار على آليات الدفاع الطبيعية الموجودة في خلايا الدماغ، فعندما يختطف الفيروس خلية الدماغ فإنه يؤدي إلى تراكم البروتينات الفيروسية.

وتتجاوب الخلايا بإغلاق جميع إنتاج البروتين تقريبا من أجل وقف انتشار الفيروس، حيث ان العديد من الأمراض العصبية تنطوي على إنتاج البروتينات الخاطئة التي تنشط نفس الدفاعات، ولكن مع عواقب أكثر خطورة.

هذه العملية، المتكررة في الخلايا العصبية في جميع أنحاء الدماغ، يمكن أن تدمر الحركة، الذاكرة، اعتمادا على المرض.

وفي الدراسة الأولية، استخدم الباحثون مركب منع آلية الدفاع من التطور، وأظهرت دراسات أخرى أن النهج يمكن أن يوقف مجموعة من الأمراض التنكسية، ووصفت النتائج بأنها "نقطة تحول" للحقل على الرغم من أن المركب كان ساما للبنكرياس.
 

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة.. تطوير خلايا مقاومة لفيروس نقص المناعة البشرية للإيدز

تخليق خلايا في المخ قد يساعد في علاج الشلل الرعاش

آخر الأخبار