أخبار الأن | دبي – الأمارات العربيه المتحده (د.عبيرعبدالله)

طالبت منظمة الصحة العالمية بضرورة العمل على تصنيع و إنتاج مضادات حيوية جديده في الأسواق  لمكافحة  الجراثيم الفتاكة التي تقاوم الأدوية الحالية. اذ كشفت منظمةُ الصحة ِالعالمية ِعن أحدث تقرير لها تحذرمن ظهور إثنتي عشرة نوع من البكتريا الفتاكه التي تقاوم المضادات الحيويه الحاليه.

أشارت المنظمة إلى قائمة بأسماء  أنواع معينةٍ ووصفتها بأنها تسبب أمراض خطيرة لا علاج لها، وأن  هذه الأنواع من البكتيريا إذا لم تعالج بالمضادات الحيوية المناسبة، فسوف تساعد في تفشي الأمراض.

وأن مقاومة هذه البكتريا للمضادات الحيويه الموجوده حاليا بالأسواق  في تزايدٍ كبير، وتشكل أكبر خطر على صحة الإنسان، وأشارت التقارير أن البكتريا لديها قدرة ٌ ألية ٌ تُمكنها من تحمل مفعول المضاد الحيوي، و إيجاد وسائل جديده لمقاومة المضاد الحيوي وتصبح لديها مناعه منه.

وتكتسبها بطرق مختلفه ومنها أن  تقوم البكتريا بإفراز غشاء جديد من البروتين يمنع دخول المضاد، أو تنتج البكتريا إنزيمات تكسر مفعول المضاد، أو تغير البكتريا تركيبتها الداخليه  فتنعدم فاعلية المضاد الحيوي، وتستطيع أيضا تحويل المعلومات الوراثيه  لسلالات بكتيريه أخرى جديده فتصبح مقاومه للمضادات الحيويه الحاليه.

المنظمة دعت إلى الحاجه الملحه لتطوير الأبحاث وتصنيع مضادات حيويه جديدة وسريعة  لمحاربة هذه البكتريا وعدم الأعتماد على المضادات الحيويه المتوفره في الأسواق. 

وتنقسم فئات المضادات الحيويه إلى ذات أولويه قصوى  ومر تفعه و متوسطه، ومن البكتريا التي اشارت لها المنظمه هيا البكتريا العنقوديه التي باتت تمثل تهديدا صحيا عالميا وسلالتها مسببه لمرض السُل والسيلان الغير قابل للعلاج، وقد أفادت دراسه بريطانيه  بأن البكتريا المقاومه للعلاجات قد تودي بحياة عشرة ملايين شخص في عام ألفين وخمسين.

 

اقرأ أيضا:
دراسة نمساوية تجد في الحشرات بديلا طبيعيا للأربطة الممزقة

منظمة الصحة العالمية: التلوث مرتبط بـ1.7 مليون حالة وفاة بين الأطفال