أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (24)

لكل نشاط بدني إيجابياته، لكن السباحة على وجه الخصوص لها فوائد صحية تختلف عن كل أشكال تمارين "الأيروبيك" الأخرى، ما يجعلها وسيلة علاجية لبعض المشاكل الصحية، ووسيلة وقائية ضد بعض الأمراض. إليك أهم المزايا الصحية للسباحة:

اقرأ أيضا: التمارين الرياضية تعتبر أفضل عادة يجب إتباعها للتعافي من سرطان الثدي

حركة العضلات والعظام داخل الماء تعالج التهاب المفاصل تحسّن السباحة الحالة المعنوية، وتعدّل المزاج، وتقلل الاكتئاب

وفقاً لدراسات من جامعة تكساس تقلل السباحة مشكلة انخفاض ضغط الدم، وهي وسيلة وقائية من أمرض القلب بشكل عام. إلى جانب أنها أداة فعّالة للتخلص من البدانة والسمنة بسرعة.

من ناحية أخرى، فكرة أن تتحرك العضلات والعظام داخل بيئة مائية وليس في الهواء تساعد بشكل كبير على الوقاية من التهاب المفاصل، وأيضاً تخفيف آلامه وأعراضه في حال وجوده، إلى جانب الوقاية من هشاشة العظام، ومن الكسور التي تسببها.

ويعتبر التنفس أثناء ممارسة السباحة مختلفاً عن التنفس بسرعة أثناء ممارسة الرياضات الأخرى، لأنك تكون بحاجة إلى ملء الرئة بالهواء أثناء الثواني التي تنغمس فيها رأسك تحت الماء، ما يساعد على توسعة الحويصلات الهوائية على نحو لا يتحقق مع الرياضات الأخرى.

أما الفوائد التي يجنيها العمود الفقري وعضلات الظهر فهي مميزة، ولا تحققها الرياضات الأخرى. تأتي هذه الفوائد من ممارسة رياضة السباحة في وضعية أفقية، وليس في وضع عمودي على الأرض مثل رياضة الركض.

أخيراً، تحسّن رياضة السباحة الحالة المعنوية، وتعدّل المزاج، وتقلل الاكتئاب والإحباط، بسبب البيئة المائية التي تتم ممارسة النشاط فيها، إلى جانب حركة الجسم في مسار أفقي.

أقرأ أيضا:

المشي 10 دقائق يومياً يقي من التهاب المفاصل بنسبة 80%

المشي في الهواء الطلق لمدة ساعة يومياً يحارب اكتئاب الشتاء

 قضاء المزيد من الوقت فى الوقوف أو المشى يخفض مستوى السكر فى الدم