أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

قالت منظمة الصحة العالمية إن 103 يمني توفوا جراء مرض الكوليرا المتفشي في البلاد منذ خمسة أشهر، وكانت آخر الإحصائيات المسجلة، تشير إلى أن المرض المتفشي في 15 محافظة يمنية من أصل 22، قد تسبب بوفاة 93 شخصاً.

وذكر فرع المنظمة باليمن، أنه تم تسجيل 21 ألف و790 حالة اشتباه بالكوليرا، من بينها 103 حالات وفاة، فيما تم تأكيد إصابة 193 حالة فقط، من أصل 905 عينة.

وأضافت المنظمة أن الحالات المشتبهة لم تخضع للفحص المخبري لمعرفة ما إذا كانت مصابة ببكتيريا الكوليرا أم لا، وأنها مصابة بإسهالات مائية حادة وأعراض مشابهة لأعراض الكوليرا.

إقرأ: تقرير دولي: الجوع يتواصل مع إستمرار النزاعات المزمنة في بعض المناطق

وعلى صعيد مكافحة المرض، ذكرت المنظمة أن طائرة مساعدات محملة بـ 8 أطنان من الأدوية والمستلزمات الخاصة بعلاج حالات الكوليرا والسل، وصلت مطار صنعاء.

وتشمل مستلزمات الكوليرا، أدوية مضادة للإسهال تكفي لعلاج حوالي 12,000 شخص، إضافة لمعدات مختبرية وأدوات التشخيص السريع للكوليرا، كما تحتوي الشحنة على أدوية مضادة للسل مقدمة من الصندوق العالمي نيابة عن السلطات الصحية المحلية في اليمن، حسب بيان المنظمة.

ولفتت المنظمة إلى أنها قامت بدعم من الشركاء الصحيين بتأسيس 26 مركزاً لعلاج حالات الإسهال في معظم المحافظات المتأثرة، وأرسلت فرق الاستجابة السريعة إلى جانب المستلزمات الطبية لاكتشاف حالات الكوليرا المشتبهة والاستجابة لها سريعاً.

وفيما أشارت إلى أن تدخلاتها ساهمت في الحد من حالات الكوليرا في الأسابيع القليلة الماضية، قالت الصحة العالمية، "إن مستلزمات علاج الكوليرا ليس فقط ستستخدم في حال عودة وباء الكوليرا ولكن أيضاً في علاج حالات الإسهال المختلفة في مراكز علاج الإسهال".

ووفقا للمنظمة في اليمن، يفتقر أكثر من 14.8 مليون شخص لخدمات الرعاية الصحية، وقد استهدفت منظمة الصحة العالمية وشركاء المجموعة الصحية خلال العام الماضي أكثر من 10.6 مليون شخص من خلال الخدمات الصحية المنقذة للحياة في اليمن ودعم استمرارية أكثر من 141 مرفقاً صحياً.

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعلن استهداف القاعدة في اليمن بـ20 غارة

مقتل وإصابة 40 انقلابياً بمحافظة الجوف باليمن