أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

في كل يوم، نصادف الملصقات الموجودة على عبوات المواد الغذائية لكن هل هناك من يقرأ هذه الملصقات او يعرف كيفية فهم ملصقات الأغذية الموجودة على الأطعمة.

لا شك في أنكم تعلمون أن كل نوع من أنواع الطعام المعلب يحمل ملصق غذائي يعرض معلومات غذائية مفصلة عما تأكلونه. وهذه المعلومات الغذائية تشمل المكونات، حجم الحصة، عدد السعرات الحرارية، نسبة الدهون، الدهون المشبعة، الكولسترول، البروتين، الكربوهيدرات، والفيتامينات لذلك من الضروري جداً أن نتعلم قراءة تلك الملصقات الغذائية لنتعرف إلى محتويات الطعام الذي نشتريه، فهذا سيساعدنا على القيام بالخيارات الصحية.

إقرأ: ماهي حقيقة الـ"فيتامينات" والمكملات الغذائية؟ إليكم الجواب

كما أن قراءة تلك الملصقات الغذائية تسهل علينا مقارنة المحتويات الغذائية بين مختلف الخيارات، وبالتالي اختيار النوع الذي يقدم لنا أفضل قيمة غذائية، مثل أعلى نسبة فيتامينات، ألياف، أو أقل نسبة دهون، صوديوم، سكر، كولسترول.

تجنبوا الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر عالية، إذا كنتم تعانون من حساسية على بعض أنواع الطعام، اقرأوا الملصق الغذائي جيداً لتتجنبوا استهلاك المكونات التي تسبب لكم الحساسية.

يوجد نوعان من التحذيرات: تحذير من انتهاء صلاحية المنتج «تاريخ الانتهاء» و«يستحسن استهلاكه قبل…». لا تستهلكوا الطعام إذا كان تاريخ صلاحيته منتهٍ. لكن الطعام يبقى آمناً إذا استهلك بعد التاريخ المذكور في «يستحسن استهلاكه قبل…».

فكروا في حجم الحصة التي ستتناولونها، وفي الكمية التي يحتاج إليها جسمكم. إذا كانت الحصة الواحدة مؤلفة من 2 بسكويت وتناولتم 6، اعلموا أنكم تستهلكون 3 أضعاف السعرات الحرارية والمغذيات المذكورة على الملصق.

حددوا استهلاك إجمالي الدهون، الكولسترول، الصوديوم، والسكريات. وستنجحون في ذلك فقط عندما تختارون المنتجات الغذائية التي تحتوي على قيمة موصى بها يومياً تعادل 5٪ وما دون.

اختاروا المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن أي القيمة الموصى بها يومياً التي تعادل 20٪ وما فوق إذا كنتم تعانون من ارتفاع في ضغط الدم، عليكم الحذر من نسبة الصوديوم التي تستهلكونها في طعامكم.

تذكروا دائماً أن المعلومات المعروضة في الحقائق الغذائية تتقدم على أساس 2,000 سعرة حرارية في اليوم. إلا أنكم قد لا تحتاجون إلى استهلاك 2,000 سعرة حرارية في اليوم، أو قد تحتاجون إلى استهلاك أكثر من 2,000 سعرة حرارية في اليوم، يتوقف ذلك على عمركم، جنسكم، مستوى نشاطكم، سواء كنتم تحاولون خسارة الوزن، أو كسبه أو حتى المحافظة على وزنكم الحالي

إقرأ أيضاً: 

باحثون: الإستعانة بنظام تحديد المواقع قد يعطل أجزاء من المخ

أخيرا.. علماء يتوصلون لتركيب دواء جديد يوقف أعراض الشيخوخة