أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مجلة ريجيم)

هناك العديد من الأسئلة التي تتعلق بطريقة العلاج بالحجامة، فالحجامة هي عبارة عن شكل من أشكال العلاج التي تستخدم مضخات للشفط على الجسم، ويساعد ذلك في تحفيز تدفق الدم  خلال الجسم، يقلل الألم، ويقدم العديد من المنافع الصحية الأخرى، إذا كنت تريد أن تجرب العلاج بالحجامة، فمن الأفضل معرفة كل الأمور المتعلقة بها قبل البدء في ذلك، فمن الضروري معرفة الفوائد الصحية الناتجة عن الحجامة، والعوامل التي يلزم مراعاتها عند الذهاب لإجراء هذا النوع من العلاج

اقرأ أيضا: التمارين الرياضية تعتبر أفضل عادة يجب إتباعها للتعافي من سرطان الثدي

يتضمن العلاج بالحجامة وضع كؤوس بلاستيكية على الجلد، وضخ الهواء من الجزء الفارغ في داخلها، تساعد هذه العملية في الإمتصاص الذي يكسر الشعيرات الدموية، أو الأوعية الدموية الصغيرة بالقرب من سطح الجلد، لذلك تنتج البقع الحمراء أو البنفسجية التي تظهر في مناطق الجسم التي تم وضع كؤوس الهواء عليها .

يوجد نوعين من الحجامة يطلق عليهما الحجامة الجافة والحجامة الرطبة، فالأولى تستخدم كؤوس المص فقط، أما الثانية تتضمن خروج الدم من الجسم ليتجمع داخل هذه الكؤوس، والحجامة الجافة يمكن أن تتم خلال طريقتين إما أن توضع في منطقة واحدة محددة "حجامة ثابتة" أو في عدة مناطق مختلفة، يساعد هذا المقال في التعرف على طريقة الإستفادة من الحجامة والعناية بالعوامل الهامة التي يجب مراعاتها عند الخضوع لهذا العلاج، كما يوضح المخاطر التي قد تتسبب فيها الحجامة إذا لم تتم بالطريقة الصحيحة.
 
العوامل التي يجب مراعاتها عند الخضوع للعلاج بالحجامة :

1- اللجوء لأشخاص مؤهلين في هذا التخصص : يجب التأكد أنك تتلقى هذا العلاج على أيدي متخصصين محترفين في هذا المجال متل ممارس الطب الصيني التقليدي "TCM" أو ممارس الوخز بالإبر الصينية أيضا، تستطيع في هذه الحالة فقط الإستفادة القصوى من الحجامة بدون أضرار أو حدوث أخطاء .

2- مستويات الألم : يجب على المريض أن يراقب نوع الألم الذي يتعرض له أثناء إجراء العلاج بالحجامة وتلاحظ بعدها الشعور بالراحة وضبظ الضغط عند إزالة الكؤوس .

3- تعقيم الأدوات ونظافة العيادة : قبل الخضوع للعلاج بالحجامة يجب التأكد من نظافة الكؤوس وباقي الأدوات  وتعقيمها جيدا قبل استخدامها من مريض لآخر، كما يجب مراعاة النظافة العامة للعيادة الذي يجرى فيها العلاج .

4- المناطق الحساسة في الجسم : يجب أن يتجنب المعالج إستخدام الكؤوس حول المناطق التي تكون عضلاتها وأعصابها صغيرة وحساسة، وتتضمن هذه المناطق الرقبة والفك .
 
5- الجروح والخدوش : يجب الحذر من إستخدام كؤوس الحجامة بالقرب من الخدوش أو الجروح الجديدة، لذلك يجب العناية بذلك الأمر لأنها تكون في غاية الحساسية عند الخضوع للعلاج بالحجامة .

6- متى يجب تجنب العلاج بالحجامة ؟ : يجب تجنب العلاج بالحجامة عندما تكون خاضعا لعلاج سيولة الدم، وإذا كنت تتعرض لحالات النزيف أيضا، وحتى بعد الشفاء منها .

7- الوقت المحدد للحجامة : يجب ألا يزيد وقت وضع الحجامة على الجسم أكثر من 15 دقيقة، فقد يتسبب ذلك في العديد من المضاعفات والمخاطر الصحية، إلى جانب ذلك لا يعود طول وقت استخدام كؤوس الحجامة بالمنافع المنشودة منه، لذلك يجب أن تتم على أيدى خبراء متخصصين .

8- يجب استشارة الطبيب الأساسي قبل الخضوع للعلاج : يجب أولا استشارة الطبيب أو خبراء العناية بالصحة قبل اتخاد قرار العلاج بالحجامة، لأنه الشخص الوحيد الذي يعرف حالتك الصحية جيدا، يساعدك ذلك كثيرا في تجنب المخاطر التي قد تتعرض لها خلال وبعد العلاج .

أقرأ أيضا:
 10 نصائح لتغذية صحية و بدون حمية

 ٩ أسباب لتناول طبق السلطة الخضراء كل يوم