أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (بي بي سي) 

نجح أطباء في إنقاذ حياة رضيعة ولدت في بريطانيا بقلب خارج جسمها، في سابقة تعد الأولى التي تشهدها المملكة المتحدة. وتم اكتشاف هذا الخلل النادر أثناء فترة الحمل واضطرت الأم لوضعها مبكرًا عن الموعد الطبيعي.

وأثناء الحمل اكتشف الأطباء أن قلب الجنين يوجد خارج الجسد، لتضع الأم طفلتها، فانيلوبي هوب ويلكنز، في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بدلا من الموعد الذي كان مقررا سلفًا، نهاية العام الجاري.

وتم اكتشاف الخلل لدى فانيلوبي عندما كانت جنيناً في عمر تسعة أسابيع، حيث أظهرت المسوح الضوئية وجود القلب وجزء من المعدة خارج الجسد.

ووقتها خير الأطباء الأبوين بين إجراء عملية إجهاض لإنزال الجنين، أو الانتظار حتى الولادة ومحاولة إنقاذ حياتها بتدخلات جراحية، لم يسبق لها أن نجحت في بريطانيا مطلقًا.

إقرأ: دراسة: الجسيمات الدقيقة في الهواء الملوث تهدد خصوبة الرجال

إلا أن الأبوين كانا مع الخيار الثاني، واحتاجت الطفلة لثلاث جراحات لكي تنجو، حيث أعاد الأطباء قلبها إلى داخل الجسم وأحاطوه بشبكة لحمايته، قبل أن يقوموا بزراعة جلد في صدر الطفلة حصلوا عليه من ذراعيها.

وقرر الجراحون بمستشفى "غلينفيلد" في ليسيستر إجراء الجراحة فور ولادتها، بالرغم من أن نسبة نجاح الجراحة لم تتعدَّ الـ10%، إلا أن الأم تمسكت حتى بالأمل الضعيف. وقد شارك نحو 50 من الأطباء والمساعدين والممرضين في الجراحة الدقيقة التي أنقذت حياة الرضيعة.

وقالت طبيبة أمراض القلب فرانسيس بولوك، وهي من الفريق المعالج، إن فرصة فانيلوبي في النجاة كانت ضئيلة للغاية. وأضافت: "خلال 20 عامًا في حياتي المهنية رأيت حالة واحدة مشابهة، ووقتها لم يكتمل الحمل".

إقرأ أيضا: إليك بعض الحقائق.. المخ يمتلك قدرات هائلة أكثر مما تتخيل