أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة(وكالات)

نشر علماء، في مجلة الأوبئة والصحة الاجتماعية مؤخرا، نتائج هامة توصلوا إليها من خلال تحديد العلاقة بين العادات الضارة والتغيرات الحاصلة في العيون والجلد مع تقدم العمر. وبينت نتائج الدراسة أنه كلما زاد تدخين الشخص، كان ظهور القوس حول قرنية العينين والبقع الدهنية الصفراء وغيرِّها من علامات الشيخوخة أسرع . ونفس الأمر ينطبق على تناول المشروبات الكحولية باستثناء ظهور البقع الدهنية الصفراء.

واستخدم العلماء في بحثهم عن العلاقة بين العادات الضارة (تناول الكحول والتدخين) والتغيرات الناتجة عن التقدم في العمر، معطيات دراسة طويلة الأمد، أجراها مركز دراسة القلب في مدينة كوبنهاغن خلال أعوام 1976-2003، شارك فيها 20 ألف امرأة ورجل.

ترتبط علامات الشيخوخة الخارجية بالعمر البيولوجي، فالأشخاص الذين يبدون أكبر من عمرهم الحقيقي، تكون حالتهم الصحية أسوأ من الذين يبدون في عمرهم الحقيقي.

ومن علامات الشيخوخة المميزة ظهور قوس حول قرنية العين (يظهر عادة بعد بلوغ الخمسين من العمر)، وكذلك البقع الدهنية الصفراء التي تظهر على الجلد، والصلع وغيرها.

وبذلك يكون العلماء من الدنمارك، قد أثبتوا أن التقليل من تناول المشروبات الكحولية وترك التدخين من أهم العوامل التي يمكن أن تحارب الشيخوخة.

 

اقرأ أيضا:
دبي تصدر علاجا مبتكرا لأمراض المفاصل بالخلايا الجدعية

لماذا يعاني الرجل أكثر من المرأة خلال نزلات بالبرد؟