أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

كشفت نتائج دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة إنديانا، عن أن جبن التوفو يمكن أن يسبب سرطان البروستات عند الرجال حيث تم الربط بين المركبات المستمدة من النباتات المعروفة باسم "فيتو إستروجين" والتي توجد أساسا في منتجات الصويا مثل جبن التوفو وفاصوليا ادامامي بالمرض، بسبب أنها تملك بناء أو تكوين يشبه هرمون معين يسبب زيادة شدة المرض. وفقا لموقع "dailymedicalinfo" المتخصص.

حيث ذكر الباحث الدكتور جيانجون تشانغ من جامعة إنديانا، أن الدراسة تقدم أدلة جديدة على أن التناول بشكل يومي لمنتجات الألبان التي تحتوي على الآيسوفلافون، وهو نوع من الفيتو إستروجين له تأثيرات مختلفة على سرطان البروستات المتقدم وغير المتقدم.

إقرأ: "ناجون من السرطان" يسردون تجاربهم الملهمة ورحلة تحديهم للمرض

شملت الدراسة حوالي 27,004 رجل على مدار 11 عاما، ومع ذلك يرى الخبراء أنه يلزم إجراء المزيد من البحوث لتحديد آثار سرطان البروستات قبل ربطه بشكل موثق بهذا النوع من منتجات الألبان. 

كما ذكر بعض الباحثون أن تلك الدراسة تشير إلى وجود صلة محتملة بين الأطعمة عالية الآيسوفلافون مثل فول الصويا وبين الإصابة بسرطان البروستات المتقدم، لكن لا يوجد حتى الآن أدلة ملموسة تؤكد ذلك. جدير بالذكر أن سرطان البروستات يؤثر على حوالي 11% من الرجال في مرحلة من مراحل حياتهم. 

إقرأ أيضا: تناسب طردي وعلاقة وثيقة بين الـ"تيستوستيرون"وسرطان البروستات