أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسماء حيدوسي)

اختلفت الدرسات العلمية حول فوائد و مضار شرب القهوة حيث يعتمد ملايين الاشخاص كلَّ صباح على فنجان من القهوة لبدء أنشطتهم اليومية، فبعض الاشخاص يكتفي بشرب كوب واحد من القهوة ليشعر باكتفاء ولكن من جهة اخرى نجد بعض الاشخاص لديهم رغبة جامحة في شرب القهوة وبكميات كبيرة جدا… في هذا التقرير نستعرض بعض الدرسات التي اجريت حول مضار و منافع القهوة.

من منا لا يعرف تلك الرائحة اللذيذة المتصاعدة من فنجان القهوة الساخن في الصباح الباكر. سواء كانت قهوة عربية أو تركية أو سريعة التحضير، حيث تعد القهوة مشروب كل بيت، وخصوصاً في الصباح، وأنواعها عديدة.

تفاوتت نتائجِ الأبحاثِ الطبية التي أجريت على القهوة، فبعضَها كشف عن مميزات متنوعة لتناول القهوة، وبعضُها أكد على أضرارِ الإفراطِ في تناول هذا المشروب، ومن خلال الاستقصاءاتُ تبين أن ما يقربُ من نصف الشباب في جميع أنحاء العالم يقبلون على تناول القهوة بجميع أنواعها بصورةٍ يومية، ما يدقُ ناقوسَ الخطر حول هذه العادة، وتأثيرها السلبي في بعض الأحيان.

حيث تصل نسبة احتواء القهوة على مادة الكافيين إلى نحو 3 بالمئة ومن معروف أن مادة الكافيين تزيد من نشاط المخ والقلب، فتعمل على زيادة الأنشطة الذهنية ، وتزيد من حركة الدورة الدموية بفعل  سرعة عمل القلب وزيادة معدلات إفراز العصارة الهضمية للمعدة. وكثرة تناول القهوة يومياً تصيب الشخص بالأرق والقلق، والشعور بالعصبية والإعياء كما ان شربَ أكثرَ من خمسةِ فناجينَ قهوة بصورة يومية ، يؤدي إلى رفعِ معدلات الوَفاة.

في المقابل أثبت الدراسات أن فنجاناً من القهوة المحلاة بالسكر هو أفضلُ وسيلةٍ لتحضير الدماغ لخوض نهارٍ حافلٍ بالأعمال. فقد ربطت بعض الدراسات بين تناول القهوة والتأثير الإيجابي والفائدة التي تعود على مرضى داء السكري من النوع الثاني وأكدت أن القهوة تساعد الجسم في السيطرة على معدل ومستوى السكر في الدم والحد من أضراره ومشاكله.

وأوضحت دراسة أخرى أن شرب فنجان من القهوة صباحاً، بعد تناول وجبة الإفطار، يساعد على الإحساس بالنشاط والشعور بصحة جيدة، يعد مشروب القهوة أحد أكثر المشروبات التي يتناولها العلماء في دراساتهم بسبب تأثيراته العديدة على الأعضاء البشرية، ويبقى السؤال عما إذا كانت القهوة مفيدة أم مضرة للجسم دون إجابة واضحة.

 

اقرأ أيضا:
إرشادات جديدة: إستشر طبيبك قبل تنظيف أذنيك.. لماذا؟

استخدم قشر الأناناس لتنظيف الرئتين!