أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسماء حيدوسي)

يحتفل العالم في نهاية شهرِ يناير من كلِ عام باليومِ العالمي لمرضِ الجُذام لزيادة الوعي العام من الجذام، والمعروف أيضا باسم مرض هانسن، ويهدف هذا اليوم إلى مساعدة الناس الذين يعيشون مع المرض لفهم أنه في الواقع مرض قابل للشفاء.

يُذكر أن مرض الجذام إذا ترك من دون علاج يمكن أن يدمر الأعصاب ما يؤدي للشلل في أطراف الجسم، بالإضافة لتشوه المريض، إلا أنه مرض يمكن علاجه بالاكتشاف المبكر والعلاجات الحديثة.

إقرأ: التعديل الوراثي يساعد في علاج مرض انحلال البشرة الفقاعي

مرض الجذام في بدايتهِ لا يرافقهُ أيُّ أعراض، بل يبقى في فترة تتراوح ما بين خمس سنوات إلى عشرون سنة حتى يُلاحظ.

 من علاماتهِ الأساسية ظهور بعض البقع على الجلد، سواء أكانت فاتحة او داكنة، إذا لم يعالج الجذام في بدايتهِ فإنهُ يتطور ويسبب أضرارًا دائمة للجلد والأعصاب والأطراف والعيون مرض الجذام لايؤدي إلى الموت كما يعتقد البعض لكن عدم علاجه قد يكون خطيرا على الصحة حيث يحدث بعض التشوهات الجسمانية وتجعل المريض يفقد الإحساس بالألم والحرارة والبرودة.

لذلك يجب علاجه فور ظهور الأعراض، حيث أظهرت آخر البحوث الطبية انه يمكن علاج الجذام وتحقيق الشفاء التام منه، من خلال العلاج الدوائي الذي توصي به منظمة الصحة العالمية هو عبارة عن علاج يشمل ثلاثة أنواع من العقاقير الدوائية يتوجب على المريض المواظبة على تناولها لفترة زمنية طويلة.

ويعد العلاج الدوائي ناجح جداً، إذ تفقد الجراثيم قدرتها على العدوى بعد فترة قصيرة من بدء تناول العلاج.

إقرأ أيضاً:

10 أمراض غامضة حيرت العلماء !

داء الانسداد الرئوي المزمن مرض يتقدم بشكل خفي لكنه فتاك