أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

توصلت دراسة بريطانية الى أن التدخين في فصل الشتاء يضاعف خطر الإصابة بأزمات قلبية لما يسببه من عبء إضافي وإجهاد للقلب، إذ أن خطر الإصابة بالاحتشاء لدى المدخنين الذين لم يتجاوزوا الـ50 عاماً أعلى 8 مرات من غير المدخنين، بحسب صحيفة "فيلت" الألمانية .

أما الذين تترواح أعمارهم ما بين الـ50 و الـ65 يكون الخطر أعلى بخمس مرات وفوق الـ65 أعلى بثلاث مرات. ونقلت صحيفة "أوغسيورغر ألغيماينه" الألمانية أن مخاطر برد الشتاء، وخصوصا خلال المنخفض الجوي البارد الذي تشهده أوروبا مؤخرا.

موضوع ذو صلة: السويد: رجل على لوحة إعلانية "يسعل" عند مرور مدخنين (فيديو)

 إذ يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى تقلص الشرايين الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم للمحافظة على حرارة الجسم مما يسبب توتراً وإجهاداً عالياً لعضلة القلب وجدران الأوعية الدموية.

 نشرت نفس الصحيفة على موقعها الإلكتروني بعض النصائح البسيطة والمفيدة إذ تؤكد "مؤسسة القلب" الألمانية، على ضرورة أن يراقب مرضى القلب النبض وضغط الدم لديهم بشكل منتظم خلال فصل الشتاء، لتجنب مخاطر الموت المفاجئ. 

اقرأ أيضا: بعد غلاء الأدوية..مصريون يلجأون للعلاج بالأعشاب

كما ينصح باتباع نظام غذائي صحي، اضافة الى الحرص على تدفئة أجسامهم ومنازلهم والبقاء في غرف دافئة بدرجة حرارتها قريبة من 20 درجة مئوية، وكذلك التحرك كل ساعة داخل المنزل للمحافظة على حرارة الجسم.

بحسب موقع "دويتشه فيليه"، من المهم جدا الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة، وقد يكون ذلك من خلال غسل اليدين بشكل متكرر خلال اليوم وتجنب ملامسة الوجه لمنع وصول فيروس المرض للعينين والفم فضلا عن تدفئة الرأس والقدمين، كما ينصح بلقاح ضد الإنفلونزا ولكن بعد استشارة الطبيب.