أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

توفيت امرأة أمريكية تبلغ من العمر 70 عاماً نتيجة إصابتها بتورم في الفخذ اليمنى، بعدما قاومت 26 مضاداً حيوياً مختلفاً، إذ تبين أنها أصيبت ببكتيريا خطرة مقاومة لكل أنواع مضادات الميكروبات.

اقرأ أيضا: تناول وجبتين من السمك أسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

وكانت المرأة عادت من ولاية نيفادا إلى الولايات المتحدة في أغسطس "آب" الماضي، مصابة بتورم ملوث في الفخذ اليمنى بعد إقامة طويلة في الهند. وتوفيت في سبتمبر "أيلول" الماضي، وفق ما ذكرت "هيئة الاذاعة البريطانية" "بي بي سي".

وقال تقرير لمراكز الوقاية والتحكم في الأمراض بالولايات المتحدة، إن "العدوى كانت مقاومة لكل الأدوية المضادة للميكروبات." ودخلت المرأة للمستشفى مراراً في الهند، بعد تعرضها لكسر في عظم ساقها اليمني، لكن عدوى أصابت العظم ثم انتشرت إلى الفخذ.

وكانت حالة المرأة الصحية سيئة للغاية، حينما وصلت إلى إحدى المستشفيات بالولايات المتحدة، حيث دخل نظامها المناعي في مرحلة الإنهاك، في محاولة لمكافحة العدوى التي سببت التهاباً في جسدها كله. وتفاقمت حالة المرأة حتى توفيت.

وأرسلت عينات من العدوى إلى مراكز الوقاية والتحكم في الأمراض من أجل تحليلها. وأظهرت التحليلات أن المرأة كانت مصابة بـ"الكلبسيلة الرئوية"، والتي تعيش عادة في الأمعاء الغليظة من دون أن تسبب أي مرض.

وقال مركز الوقاية والتحكم في الأمراض: "العدوى المقاومة لكل أنواع مضادات الميكروبات نادرة للغاية"، لكن القضية تبقى تحذيراً من خطورة ما سماه مركز الوقاية والتحكم في الأمراض "البكتيريا الكابوس" غير القابلة للعلاج.

وأوضح كبير العلماء بمركز أبحاث المضادات الحيوية في بريطانيا، ديفيد براون قائلاً: "يظل من غير المعتاد، أن تقاوم عدوى بكتيرية كل هذا العدد الكبير من المضادات الحيوية"، مضيفاً: "من حسن الحظ أنها حالة غريبة، لكن ربما تصبح قريباً أمراً معتاداً للغاية".

وتابع: "لقد حدث ذلك بسبب تاريخها المرضي الشخصي، حيث دخلت المستشفيات مرات عدة في الهند، لكن سهولة السفر حول العالم يعني أن مثل هذه الحالات سوف تزداد".

إقرأ أيضاً:
تلوث الهواء يؤدي الى تلف الرئتين وفشل القلب.. (دراسة)

قلوب العاملين في الطوارئ الطبية في خطر