أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

قالت نتائج دراسة برازيلية اعتمدت على بيانات صحية من 54 دولة إن الجلوس لأكثر من 3 ساعات في اليوم مسؤول عن وفاة 433000 إنسان حول العالم سنوياً، أو ما يعادل 4 بالمائة من وفيات البشر في السنة. وكانت عدة دراسات قد حذرت خلال العقد الماضي من المخاطر الصحية لنمط الحياة المستقر الذي يجلس الإنسان فيه وقتاً طويلاً من ساعات اليوم.

أقرأ أيضا:أخيرا… العلماء يعلنون الانتصار على مرض السكري!

وبحسب الدراسة الجديدة التي نشرتها الدورية الأمريكية للطب الوقائي، وأجريت في جامعة ساوباولو، يساعد تقليل ساعات الجلوس اليومية على تمديد عمر الإنسان.

اعتمدت الدراسة على بيانات من 54 دولة بين عامي 2002 و2011، ووجدت أن متوسط ساعات الجلوس في الدول التي شملتها الدراسة يبلغ 4.7 ساعة يومياً، وأن الجلوس لأكثر من 3 ساعات مسؤول عن حوالي 4 بالمائة من الوفيات في هذه البلدان.

أقرأ أيضا:متى نلجأ الى لقاح الانفلونزا؟

ووجدت الدراسة أن معدل الوفيات المرتبط بكثرة الجلوس ضمن الدول التي تمت دراساتها يبلغ أعلى مستوياته في لبنان 11.6 بالمائة، ثم هولندا 7.6 بالمائة، ثم الدانمارك 6.9 بالمائة، بينما وُجِد أقل معدل وفيات مرتبط بكثرة الجلوس في المكسيك 0.6 بالمائة، ثم ميانمار 1.3 بالمائة، ثم بوتان 1.6 بالمائة.

أقرأ أيضا:ارتفاع نسبة السكر في الدم يعرض الحوامل إلى الإجهاض

وقام الباحث ليوناردو ريزيندي المشرف على الدراسة بحساب تأثير خفض ساعات الجلوس إلى ساعتين، ووجد أن تقليل الجلوس إلى هذا المعدل يمكن أن يطيل العمر بمقدار 2.3 بالمائة.