أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)

توصلت دراسة نشرت نتائجها دورية "لانست للأمراض المعدية" إلى أدلة جديدة عن وجود صلة مباشرة بين فيروس "زيكا" لدى الحوامل وإصابة مواليدهن بصغر حجم الرأس.

وأشارت منظمة الصحة العالمية وخبراء في الأمراض مرارا إلى إجماع علمي قوي على ارتباط فيروس زيكا بظاهرة صغر حجم الرأس، إلا أنها أكدت أن الأدلة ليست حاسمة.

أقرأ أيضا:  200 إصابة بفيروس زيكا في تايلاند منذ شهر يناير / كانون الثاني

ويبدو أن وزارة الصحة في البرازيل، حيث ينشتر الفيروس، طلبت أخيرا إجراء دراسة في محاولة لحسم الجدل ومعرفة أسباب انتشار صغر حجم الرأس عند المواليد الجدد.

والنتائج الأولية من أول 32 حالة أجريت عليها الدراسة أكدت هذه الصلة، قال العلماء إن السبب الحقيقي للإصابة لن يصبح واضحا إلا بعد التحليل الكامل لجميع الحالات المصابة وعددها 200.

ورصد تفشي فيروس زيكا -الذي ينتقل بواسطة البعوض- العام الماضي في البرازيل، حيث ارتبط بأكثر من 1700 حالة لصغر حجم الرأس، قبل أن ينتشر في الأميركتين ومنطقة الكاريبي،

أقرأ أيضا: السلطات الأمريكية توصي بفحص حالات نقل الدم لمواجهة زيكا

وقالت لورا رودريجيز، الأستاذة بكلية لندن للصحة العامة والطب الاستوائي، التي شاركت في الدراسة، إن نتائجها هي "أجزاء اللغز المفقودة" التي تؤكد الصلة بين الفيروس والتشوه الذي يصيب المواليد.

وتابع الباحثون حوامل أنجبن مواليد أصحاء وقارنوا النتائج بحالات حوامل ولدن أطفالا مصابين بصغر حجم الرأس، بحثا عن علامات على أن فيروس زيكا ينتقل إلى الأجنة التي يصيبها تشوه.

وغطت الدراسة جميع المواليد المصابين بصغر حجم الرأس في ثمانية مستشفيات بولاية بيرنامبوكو بشمال شرق البرازيل خلال الفترة من 15 يناير حتى الثاني من يوليو تموز هذا العام.

ومقابل كل حالة إصابة كانت الدراسة تضيف إليها حالتين سليمتين. والحالتان السويتان هما أول طفلين يستقبلهما المستشفى صباح اليوم التالي لإنجاب حالة مصابة.

وبعد أخذ عينات وإجراء مسح بالأشعة للدماغ وجد الباحثون أن 41 في المئة من الأمهات اللاتي وضعن أطفالا يعانون من صغر حجم الرأس مصابات بفيروس زيكا في الدم أو السائل النخاعي، بينما لم يكن للفيروس أثر بين من وضعن أطفالا أصحاء.

أقرأ أيضا:امريكا تحول 81 مليون دولار لأبحاث مكافحة زيكا

وأثبتت الاختبارات أيضا إصابة نسبة كبيرة من الأمهات -سواء اللاتي وضعن أطفالا مصابين بصغر حجم الرأس أو أطفالا أسوياء- بفيروس آخر ينقله البعوض وهو حمى الدنج أو بأمراض أخرى مثل الالتهاب الجلدي (هيربس) أو الحصبة الألمانية أو التوكسوبلازما.

وقالت تاليا فيلو باريتو دي أراوجوف، التي شاركت في البحث، إن النتائج توحي بأن فيروس زيكا مرتبط ارتباط وثيق بتشوه الرأس، لكنها أضافت "لا تزال أسئلة كثيرة بحاجة لإجابة من ضمنها دور الإصابة السابقة بحمى الدنج".