أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عفراء الجول)

كشفت دراسات متخصصة أن مرض السكر يمثل أحد المخاطر الهامة التي تعرض حياة الأم والجنين للخطر، وأكدت الفحوصات الاكلينيكية أن فرص الإجهاض تبلغ ما بين 2.5 إلى 3.5 % من السيدات الحوامل المصابات بالسكر، فيما أشارت دراسات متطابقة أن نسبة الإجهاض تكون أعلى فى النوع الثاني من مرض السكر عنه في سكر النوع الأول. في التقرير التالي الزميلة عفراء الجول تعرف بالمرض الذي يصيب بعض النساء الحوامل ، اسبابه ومخاطره وطرق الوقاية. نتابع

يعد سكري الحمل من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً والتي تتعرض له النساء في فترة حملهن، حيث أن التغيرات الهرمونية عند الحامل تجعل خلايا جسمها أقل استجابة للانسولين، وبالتالي لا يستطيع البنكرياس مواكبة زيادة طلب الانسولين في فترة الحمل، مما يؤدي الى زيادة معدل السكر بالدم وهو مايسمى بـ سكري الحمل.

وعادة لا يكون لهذا المرض أي أعراض واضحة، و لذلك يجب على النساء الحوامل اجراء فحص لمستوى السكر في الدم بشكل مستمر بعد الشهر السادس، ولكن الحامل قد تشعر بالعطش و التعب الغير مبرر و كثرة التبول.

ليس بالضرورة أن يؤثر سكري الحمل على الطفل اذا تمكنت الأم من الاعتناء بصحتها جيداً و حرصت على مراقبة نسبة السكر في دمها بانتظام، لكن زيادة السكر قد تؤدي الى نمو الطفل بشكل كبير، أي أن يصبح الطفل ذو وزن زائد، و بالتالي صعوبة في الولادة، كما قد تؤدي هذه الزيادة لخلق مشاكل صحية للطفل بعد ولادته، مثل نقص سكر الدم أو الهيبوغلاسيميا، و اليرقان، و السمنة المحتملة.

فما الذي يجب فعله لتجنب سكري الحمل؟ اتباع نظام غذائي متوازن يتألف من الفيتامينات و المعادن و البروتينات و الدهون الصحية و الحبوب الكاملة و المنتجات العضوية، و الابتعاد عن السكريات و الدهون المشبعة و الكربوهيدرات المعقدة، بالاضافة الى شرب الماء بكميات وافرة و ممارسة الرياضة الملائمة للحمل مثل الجري و السباحة و اليوغا.

يزول سكري الحمل عادة بعد الولادة، و تعود مستويات السكر لطبيعتها، و لكن احتمال عودة السكري لاحقاً يبقى وارداً اذا ما أهملت الأم صحتها بعد الولادة، لذلك يبقى الفحص الدوري و المراقبة التامة للصحة هو خير مانع.

أخبار الآن "صحة":

أفكار شائعة حول شرب الحليب لكن الحقيقة قد تخالفها تماما !

تعرفي على فوائد عصير الجريب فروت السحرية خلال الريجيم

ما هي الغدة الدرقية؟ اليكم الاسباب والعلاج..