عاجل

الدوخة والصداع حالة يومية في رمضان كيف يمكن تفاديها؟

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة - (منى عواد)

الصداع من أكثر الأعراض شيوعاً في شهر رمضان الكريم، وأرجع الخبراء أسباب الصداع إلى عدة عوامل، ووفقا للدراسات يعاني حوالي 40 % من الناس بالصداع بشكل عام. وكشفت الدراسات الحديثة أن حالات الصداع ترتفع إلى 60 % اثناء فترة الصيام.

من المشاكل الذي تواجه الصائم في نهار رمضان هو الصداع ويأتي  بسبب تغير الروتين اليومي والتغذية ومواعيد النوم وخلو المعدة من الطعام لساعات طويلة.

وأرجع الخبراء أسباب الصداع إلى عدة عوامل أهمها حدوث نقص في نسبة تركيز السكر في الدم خاصةًً في الساعات الأخيرة وقبل الإفطار، وتختلف درجةُُ تأقلم الجسد مع هذا النقص من شخص الى خر، من حيث الأعراض.

نصيحتنُُا اليومَ: عدم إهمال وجبة السحور، فهي مهمة جدا لصحة الجسم والدماغ. وشرب كمية كافية من الماء.

ابرز أسباب الصداع وكيفية القضاء عليه دون أن تكسر صومك:

- السبب الأكثر شيوعا للإصابة بالصداع  في رمضان هو نقص الكافيين ومن أجل تجنب هذا الصداع عليك التقليل من شرب القهوة (أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين) على مدى أسبوعين على الاقل قبل بدأ شهر رمضان.

- نقص السكر في الدم: إذا تناولت وجبة ذات محتوى عالي من السكر قبل بدأ الصوم، فذلك يسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم يتبعه انخفاضًا سريعًا  قد يؤدي إلى الصداع. لذلك تناول وجبة ذات محتوى سكر منخفض قبل الصوم لتجنب الصداع خلال النهار.

- الجفاف هو أيضًا من الأسباب التي تؤدي الى الصداع، لذلك من المفيد تناول كمية كافية من السوائل (الحساء والماء وأنواع مختلفة من العصير) قبل بداية الصوم في السحور أو وقت الإفطار.

ومن المهم أيضًا تجنب الإجهاد والتعب وقلة النوم واللجوء الى الراحة في أول أيام شهر رمضان من أجل التخفيف من الصداع وحالات الاغماء.

لتجنب الشعور بالصداع في رمضان ينبغي تخفيف القهوة والشاي بالتدريج مع الابتعاد عن السهر أيضا وعلينا أن نحرص على أخذ قسط كاف من النوم.

وحتي تحمي نفسك وأسرتك من الإصابة بالصداع الشديد عقب تناول طعام الإفطار‏ لأن ملءالمعدة بالطعام ، والشبع الزائد بعد الصيام قد يسبب صداعا شديدا نتيجة اندفاع الدم إلي المعدة والقناة الهضمية من أجل هضم الطعام وتمثيل الغذاء ،‏ فيقل الدم الواصل إلي المخ ويسبب الصداع‏..‏ لذا يطلق الخبراء علي هذا الصداع بصداع الشبع‏.‏

اقرأ ايضا:

كيف تتغلب على العطش في شهر رمضان المبارك؟

عصائر رمضانية ذات أصول تاريخية وقيم غذائية

 

 

آخر الأخبار