أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

آلام البطن والإسهال الدموي هي علامات التحذير الأكثر شيوعاً من التهاب القولون التقرحي. وتتراوح هذه الأعراض من نادرة وخفيفة الى مستمرة وشديدة.

الالتهاب المزمن في القولون يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي التي قد تؤدي إلى:

– فقدان الوزن
– ضعف الشهية
– غثيان
– ضعف النمو عند الأطفال
– التعب و الإرهاق الجسدي والنفسي
– الإسهال المزمن

من الذي يصاب بالتهاب القولون التقرحي؟

التهاب القولون التقرحي يصيب الناس في المناطق الحضرية أكثر من المناطق الريف ، عادة ما يصيب المرض الأشخاص بين سن 15 و25 ويشابه التوزيع الجغرافي للمرض انتشار داء كرون حيث أنهما أكثر انتشاراً في الدول الواقعة في شمال الكرة الأرضية.

ما الذي يسبب التهاب القولون التقرحي؟

السبب الدقيق لالتهاب القولون التقرحي غير واضح لكن يشتبه الباحثون في الجهاز المناعي. 
ومن غير المعروف ما إذا كان هذا يتسبب في هذه الحالة أو هو نتيجة لذلك. الأطباء واثقون من أن هذا المرض لا ينتج عن الإجهاد أو النظام الغذائي، وعلى الرغم من أن هذه العوامل تجعل الأعراض أكثر سوءاً.

تشخيص التهاب القولون التقرحي

الطريقة الأكثر دقة لاختبار التهاب القولون التقرحي هو عن طريق فحص القولون بالمنظار. في هذا الإجراء يتم إدخال كاميرا صغيرة في المستقيم لإلقاء نظرة عن قرب في داخل القولون. من كشف عن  أي التهاب أو قرحة في المنطقة. وهذا يساعد الطبيب في الحكم على أنه مرض كرون، أو انسدادات، أو السرطان . 

أعراض التهاب القولون التقرحي

أعراض التهاب القولون التقرحي قد تأتي وتذهب. خلال فترات ، وقد لا تظهر الأعراض لأشهر أو سنوات، لا يعرفون متى تظهر وتتفاقم، وبذلك يكون من الصعب التوصل إلى خطة للعلاج الفعال.

اقرا ايضا: علامات تكشف اصابتك ب"مرض السكري"؟ 

التهاب القولون التقرحي وسرطان القولون

حوالي 5٪ من الناس يعانون من التهاب القولون التقرحي يصابون بسرطان القولون. يزيد من مخاطر الاصابة بسرطان القولون عندما يكون هذا المرض قد أتلف أجزاءً كبيرةً من الأمعاء.

الحمية الغذائية:

يخضع المريض المصاب بالتهاب القولون التقرحي إلى نظام غذائي يحدده له اختصاصي التغذية ، وينصح مثلاً بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو سكر الحليب "اللاكتوز ".

كما ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الحارة (فلفل – شطة – نعناع – زنجبيل – هيل…. وغيرها)، الأطعمة التي تحتوي على الألياف (الخضروات والفواكة والمكسرات وخبز البر أو الخبز الأسمر والكتشب….)، الحليب ومشتقات الألبان كلها (زبادي – حليب – قشطة…..)

أما الأطعمة المسموح بها فهي : النشويات (البطاطس – الرز – المكرونة – الخبز الأبيض….)، اللحوم (السمك – الدجاج – اللحوم الحمراء….) لكن يفضل عدم الإكثار منها، بعض الخضروات والفواكة (باذنجان مقشر – كوسى مقشره – فاصوليا خضراء مقشره – تمر مقشر – طماطم مقشرة)،الفواكة التي تحتوي الكثير من الماء يسمح بها بعد عصرها جيداً (مثل الليمون – البرتقال – التفاح – البطيخ الأحمر – وغيرها).

قد يهمك أيضا:  عرق النسا .. كل ما تريد معرفته