أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منى عواد)

كشف تقرير حديث أن العالم سيواجه قريبا أزمة في توافر الشوكولاتة، نظرا لتزايد الإقبال عليها بمعدلات ضخمة، خصوصا في الدول المتقدمة، تفوق كثيرا ما يمكن إنتاجه.

يبدو أن النقصَ الذي يعانيهِ العالمُ لن يقتصرَ مستقبلًا على الغذاءِ ومياهِ الشربِ فحسْب، بل سيمتدُ أيضًا إلى "محبوبةِ كثير من الناس، الشوكولاتة التي يزيدُ استهلاكُها في العالم في ظلِ مشكلاتٍ في إنتاجِ الكاكاو اللازمِ لصناعتِها.

الإقبالُ الكبيرُ على تناولِ الشوكولاتة ظاهرةٌ عالميةٌ يمكنُ أن تؤديَ قريبًا إلى أزمةٍ، في حالِ استمرَ الاستهلاكُ على هذا النحو، وَفقًا لتقديراتِ اثنين من أكبرِ مصانعِ الشوكولاتة في العالم
وتكمنُ المشكلةُ في أن استهلاكَ الشوكولاتة يتجاوزُ دائمًا  إنتاجَ العالمٍ من الكاكاو، اللازمِ لصناعةِ الشوكولاتة، لاسيما وأن المُناخَ الجافَّ في غربِ إفريقية أدى إلى تراجعِ إنتاجِ الكاكاو في المِنطقة وجعلِ كثيرٍ من المزارعين يلجؤون إلى زراعةِ محاصيلَ أخرى تُدِرُ عليهم دخلًا أكبر.

ومن بين العواملِ الأخرى التي تزيدُ استهلاكَ الشوكولاتة في العالم، والتي رصدتها صحيفةُ "واشنطن بوست" الأمريكيةُ، الإقبالُ المُتزايد من الصينيين على تناولِ الشوكولاتة عِلاوةً على التوعيةِ المُتزايدةِ بأهمية الشوكولاتة الداكنةِ التي تحتوي على قدْرٍ أكبرَ من الكاكاو.

وتتوقع كبرى شركاتِ الإنتاج زيادةً كبيرةً في استهلاكِ الشوكولاتة في العالم، وقد تصلُ إلى مليوني طُنٍ متريٍ بحلول سنةِ ألفين وثلاثين، وهو ما يفوقُ الإنتاجَ المتوقع.

 
من جهتها، تبذلُ الشركاتُ جهودًا كبيرةً على المستوياتِ كافةً للتعامل معَ الزيادةِ الهائلةِ في الاستهلاك، إذ تعملُ مجموعةٌ بحثيةٌ في إفريقية الوسطى على تطويرِ أشجارِ كاكاو تُنتجُ سبعَةَ أضعافِ الأشجارِ المعروفة. لكنَّ العلماءَ يشككونَ في ما إذا كان الإنتاجُ سيكونُ له الطعمُ المعتادُ للكاكاو.