أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

فيتامين (د) قد يكون الفارق بين حياة طبيعية و أخرى مليئة بالمعاناة ، دراسة حديثة تربط بين تناول فيتامين (د) خلال الحمل وانجاب طفل مصاب بالتوحد.

اهتمام المرأة بصحتها وغذائها ، خلال فترة الحمل  قد يكون سبباً في أن تقلب حياتها رأساً  على عقب،  فبحسب دراسات نشرت مؤخراً  تَبين أن هناك صلة بين نقص فيتامين (د) خلال فترة الحمل الأولى و إنجاب طفل يعاني من التوحد.

الدراسة أجريت في معهد دراسات الأدمغة في كويزلاند على أربع آلاف ومئتي عينة دم من النساء الحوامل وأطفالهن، ووجدت أن انخفاض مستويات الفيتامين (د) عند الحوامل في الأسبوع العشرين يجعلهن أكثر عرضة إنجاب طفل يعاني من التوحد.

إقرأ: لماذا يشدد الأطباء على تناول فيتامينات الحمل بمجرد حدوثه؟

ويمكن الحصول على فيتامين (د) بالتعرض لأشعة الشمس يومياً في ساعات الصباح الباكر أو بتناول بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين (د) مثل السمك ومشتقات الألبان والبرتقال، كما يمكن الحصول عليه عبر المكملات الغذائية. 

ويعتبر التوحد أحد الاضطرابات المسماة باضطرابات الطيف الذاتوي الذي يجعل من الطفل عدوانياً ومنعزلاً ويعاني من صعوبات في التواصل. 

وتُظهر التقديرات أن ستة من بين كل ألف طفل في الولايات المتحدة يعانون من مرض التوحد وأن عدد الحالات المشخصة به في إزدياد. 

فاذا كانت العناية بتلك الأشهر التسع ستجنب عائلة بأسرها أن تعاني يتوجب على الأم أن تحرص على نفسها فدرهم وقاية خير من قنطار علاج. 

 

إقرأ أيضاً:

تعرف على اهم الفيتامينات والطرق التي تساعد على زيادة الطول

سمنة الأطفال تبدأ من زيادة وزن الأم أثناء الحمل