أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسماء حيدوسي)

كثير من الأشخاص يستبدلون المشروبات السكرية والغازية الغنية بالسكر بالمشروبات الدايت فى محاولة لتعزيز صحتهم والحفاظ على وزنهم من الزيادة غير ان دراسة حديثة اثبنت أن المشروبات الخالية من السكر تزيد مخاطر الإصابة بالسكري.

 قد يعتقد البعض أن المشروبات الغازية "الدايت" تسهم بشكل كبير في إنقاص الوزن، بل تعد من المشروبات المثالية لمن يتبعون حمية غذائية قاسية للتخلص من الدهون الزائدة والسمنة المفرطة لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة مقارنة بالأخرى العادية، إلا أن نتائج خطيرة ومثيرة أظهرتها دراسات حديثة، أكدت أن المشروبات الغازية "الدايت" لا تساعد في إنقاص الوزن ولكنها سبب مباشر للإصابة بالسمنة المفرطة  و في هذا السياق حذرت دراسة علمية حديثة نشرت عبر موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، من المشروبات الغازية "الدايت"، قد  ترفع خطر الإصابة بمرض السكري ايضا.

إذ وجد العلماء أن تناول كأسين من المشروبات الغازية يومياً يضاعف خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى. و بعد تحليل بيانات أكثر من 3000 شخص يتناولون المشروبات الغازية الدايت يومياً لمدة عام كامل، وجد أن المحليات الاصطناعية تتداخل مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء التي تؤدي بدورها إلى مرض السكرى.
        
كما ان الذين يتناولون اثنين أو أكثر من المشروبات المحلاة يومياً هم أكثر عرضة بمعدل الضعف لتطور مرض السكرى من النوع الثاني ، وشملت هذه المشروبات المشروبات الغازية أو العصائر التى يزعمون أنها خالية من السكر. وتوصل العلماء فى آخر أبحاثهم إلى أن تناول 200 مل من المشروبات الغازية "الدايت" كل يوم يزيد خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع 2 بنسبة 21%.
 

 

إقرأ أيضاً

تعرف على اهم اعراض الاصابة بمرض السكري وطرق الوقاية منه

كوب من اللبن الزبادي يوميا يقي من مرض السكري