أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

قد يعاني الصائم في شهر رمضان من الامساك المزمن، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة ونقص المياه والتعرق الشديد وبسبب قلة محتوى الألياف الغذائية في الطعام والتي تستخدم كدواء طبيعي للوقاية من الإمساك وعلاجه، اليكم أهم النصائح لتجنب وعلاج الامساك في شهر رمضان. 

ان الالياف الغذائية تعمل على تنظيم عملية الهضم وتيسير التخلص من الفضلات وتساهم في الوقاية من أمراض العسر وتحمي الانسان من الربو والحساسية التنفسية وتقي من الاصابة بمرض السكر والسمنة لأنها تنتج جزيئاً يقلل من شهية الانسان وبالتالي حل مشكلة السمنة التي تهدد البشر حالياً. 

ويحتاج جسم الانسان الى 20 غرام من الألياف، أما مرضى السكري يحتاجون الى ضعف هذه الكمية من الألياف.

كيف نحصل على الالياف؟ 
تتوفر الألياف في التوابل وقشور البقول والمكسرات والخضروات والفواكه الطازجة والخبز البلدي والأبيض والفول السوداني والحمص والبامية والجزر والتفاح والسبانخ والبروكلي.

كيفية تجنب الامساك في رمضان؟ 
الحرص على تناول الألياف وشرب الماء بكثرة وممارسة الرياضة يومياً، على الأقل رياضة المشي في المساء، ويفضل الابتعاد عن القهوة والشاي فهما يزيدان فقدان الجسم للسوائل، وينصح بعدم تناول أدوية بدون وصفة طبية، لأن بعض الأدوية تسبب الامساك وخصوصاً أدوية الحديد والعقاقير المنومة ومضادات الاكتئاب ومضادات التشنج والحموضة، وينصح أيضاً بتناول الفواكه بدلاً من شربها والاكثار من الخضروات غير المطبوخة والابتعاد بشكل نهائي عن الأطعمة السريعة فهي خالية تماماً من الألياف.