أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)
 
تنتج رائحة الفم الكريهة عن عدم اتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان أو قد تكون نتيجة للإصابة بأمراض أو بمشاكل صحية خارج الفم، تساهم ممارسة بعض العادات غير الصحية (كالتدخين) أو تناول بعض أنواع الأطعمة (كالثوم و البصل أو منتجات الحليب) في تفاقم مشكلة الرائحة الكريهة.

كيف تؤثر الأطعمة التي تتناولها سلبا على رائحة فمك؟
تبقى بعض جزيئات الطعام عالقة بين شعيرات اللسان و بين الأسنان بعد الأكل لفترات ليست بقليلة، و لن تزول نهائيا إلا بعد إذابة اللعاب لها، و طالما ظلت جزيئات الأطعمة ذات الرائحة الكريهة (كالثوم و البصل) عالقة فان رائحة النفس ستظل موجودة، لذا فان تفريش الأسنان و استخدام الخيط بعد تناول الأطعمة المسببة لرائحة الفم الكريهة يساعد على التقليل منها، لكنه لن يزيلها تماما و ذلك لأنه مهما كان التنظيف دقيقا فانه لن يقوم بإزالة كل بقايا الأطعمة العالقة، لن يحدث ذلك الى أن يقوم اللعاب بعد مضي بعض من الوقت بإذابتها نهائيا.

اليك بعض النصائح للتخلص من الرائحة الكريهة في الفم باستخدام الغذاء:
الخضار والفاكهة:
يعتبر مضغ الخضروات ذات الأوراق الخضراء، مثل: البقدونس، النعناع والكزبرة، من أنجع الطرق لإزالة رائحة الفم الكريهة؛ وذلك لأن هذه الخضروات الورقية (الورقيات) تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل، هذه المادة لديها خصائص تكافح الجراثيم وتنقي الدم والأمعاء، وتساعد على تنظيف الجهاز الهضمي، وتسهم كثيرا في الحالات التي يكون فيها مصدر الرائحة داخليا، إضافة إلى أن هذه النباتات قادرة على معادلة الروائح، فمضغها قد يساعد حتى عندما تكون المشكلة في الفم.

 الليمون والماء :
عند تناول الطعام خارج المنزل اطلبي كوبا من الليمون مع الماء، قومي  بمضغ  شريحة الليمون عند الانتهاء من شرب الماء. ولكن لا تبالغي في تناول الليمون حتى لا تصابي بتلف الاسنان، الحمضيات والأطعمة الحامضية الأخرى (البرتقال – الكيوي) تزيد من إنتاج اللعاب، الذي يعمل بمثابة عنصر مطهر، يحافظ على رطوبة فمك.

القرفة:
تحتوي القرفة على زيت يقضي على رائحة الفم الكريهة، ويقلّل من كمية البكتيريا الموجودة في اللعاب. لذا ضع القرفة في كوب من المياه وأضف إليه أوراق من الغار. وغرغر هذا السائل في فمك مرتين في النهار.

البقدونس :
يحتوي البقدونس على الـ" الكلوروفيل" الذي يمكن أن يساعد في السيطرة على رائحة الفم الكريهة، يمكنك بالتالي أن تغمس أوراق من البقدونس الطازجة في الخل وتمضغها لمدة دقيقة أو اثنين.

خل التفاح:
يُعتبر خل التفاح علاجاً رائعاً لرائحة الفم الكريهة، لذا ضع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء وإشربه قبل تناول وجبة الطعام. فالخل يساعد في عملية الهضم وكذلك يزيل رائحة الفم.