أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منى عواد)

يعاني غالباً المعتادون شرب القهوة يومياً في الصباح من الصداع، في أثناء الصيام، وقد يستمر الصداع طوال ساعات النهار وينصح اختصاصيون بضرورة ترشيد تناول القهوة او كل مايحتوي على الكافين بشكل عام في رمضان..

مختصون ينصحون بعدم تناول القهوة او الكافيين بعد الإفطار مباشرة وتجنبها في السحور

 الكافيين مادة محفزة للجهاز العصبي، وهي موجودة في العديد من المشروبات مثل القهوة والشاي وغيرها ، وتؤدي إلى اعتماد الجسم عليها وتعوده، ولذلك فإن البعض يقول إن الكافيين له تأثير إدماني، ولذلك فإن امتناع الصائم عن شرب الكافيين كما كان يفعل في أيام الإفطار يؤدي إلى ظهور أعراض تسمى الانسحاب "، والتي من أهمها الصداع.

الكافيين مدر للبول ولذلك فإنه على السحور قد يقود لزيادة ما تفقده من سوائل.

ماهو تأثير الكافيين على الصائم نتابع ماذا قالت الصيدلانية وخبيرة البدائل الطبيعية وإختصاصية التغذية  سمر بدوي .

نصيحتُنا اليومَ : من الممكن شرب كوب من الشاي الثقيل أو القهوة على السحور، لان ذلك سيساعدالصائم  على البقاء متنبهاً خلال يوم الصيام الطويل.

والبدء بشرب القهوة الخالية من الكافيين أو الشاي المحتوي على الأعشاب قبل أسبوع إلى أسبوعين من حلول الشهر الكريم، لتفادي أوجاع الرأس الناتجة عن انقطاع الكافيين، ومن ثم عليكم بالتدرج في شرب عدد الأكواب من القهوة العادية، وهكذا.
-باستطاعة الصائم في وقت الإفطار شرب كوب من القهوة العادية بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار، حيث يتيح ذلك للجسم وقتاً كافياً لتعديل مستوى غلوكوز الدم، مما يجعل جعل الصائم منتبهاً ومتيقظاً ولا يشعر بالنعاس حينها.
-هناك من هو معتادٌ على شرب القهوة في وقت متأخر من الليل ما قبل شهر رمضان، وهنا عليه شرب كوب واحد من القهوة خالٍ من الكافيين قبل النوم في الشهر الفضيل.
-أما في وقت السحور وبعد الاستيقاظ، يمكن للصائم أن يشرب كوباً من القهوة العادية مع وجبة سحور متوازنة وصحية، حتى يكون يومه في نهار شهر رمضان في حالة انتباه وتركيز.