أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أعلن محافظ ولاية مينيسوتا حالة الطوارئ في الولاية نتيجة انتشار وباء إنفلونزا الطيور فيها. وجاء في القرار الذي اصدره محافظ الولاية مارك ديتون، نظرا لانتشار الوباء في معظم مناطق الولاية واصابة ملايين الدجاج والديوك الرومية في مزارع تربيتها التي تنتج سنويا حوالي 50 مليون دجاجة، تعلن حالة الطوارئ في كافة انحاء الولاية.

يسمح هذا القرار للمسؤولين في الولاية وافراد الحرس الوطني بمكافحة الوباء ومنع انتشاره أكثر، خاصة وان قوانين الولاية تفرض قتل الطيور المصابة بهذا المرض فورا.

عن إنفلونزا الطيور:
إنفلونزا الطيور مرض حيواني معد تتسبّب فيه فيروسات تصيب الطيور بالدرجة الأولى، وكذلك الخنازير في بعض الأحيان. وتصيب فيروسات إنفلونزا الطيور أنواعاً معيّنة من الحيوانات، غير أنّها تمكّنت في حالات نادرة من اختراق الحواجز القائمة بين الأنواع وإصابة البشر. 

وتؤدّي إصابة الدواجن بالعدوى الناجمة عن فيروسات إنفلونزا الطيور إلى حدوث شكلين رئيسيين من المرض يتميّزان بفوعة فيروسية متفاوتة. أمّا "الشكل الخفيف" فهو يتسبّب عموماً في أعراض معتدلة (انتفاش الريش أو انخفاض معدل وضع البيض) وكثيراً ما يصعب اكتشافه. وأمّا الشكل الشديد الإمراض فهو يحدث أضراراً أكبر بكثير، ذلك أنّه ينتقل بسرعة بين أسراب الدواجن ويتسبّب في مرض يصيب العديد من الأعضاء الباطنية، كما أنّه يفتك بكل الطيور المصابة به تقريباً، وذلك في غضون 48 ساعة في كثير من الأحيان.