أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رنا عفيفي)

القراءة هي غذاء الأرواح و الأفكار كما يعرف عنها، بغض النظر عن النوع الذي تفضله من الكتب : العلمية، الأدبية، الروايات أو غير ذلك. ولكن الكتاب يثبت نفسه كصديق الإنسان الأول. 

فبينما تسيئ الوسائل التكنولوجية لصحتك، تبين أن الكتب لا تفيد معرفتك فقط و إنما لها فوائد لا تحصى على شخصيتك و نفسيتك و صحتك الجسدية، نذكر هنا 9 منها:

1. تدريب الدماغ :

القراءة المستمرة تمثل تمرين حقيقي للدماغ، فتحتاج منه القيام بعدة وظائف متزامنة مع بعضها، مما يؤثر إيجابيا على تنمية هذه القدرات و إثرائها. فعملية التفكير والتخيل والتحليل المستمر التي يمارسها دماغك و أنت تقوم بالقراءة، تسمح له بتحدى نفسه .. إذن فالقراءة تجعلك أكثر ذكاء حقا.

2. تطوير القدرات اللفظية : 

قراءة الكتب ، والتي تضم كثير من الكلمات ، والتراكيبات اللغوية تعمل على زيادة المحصلة اللفظية للقراء، مما يمنح القارئ القدرة على التعبير بأساليب كثيرة، ويصبح ذو خلفية لغوية غنية بالمصطلحات و التعابير، إبتداء من التعبير عن المشاعر و الأفكار و حتى إستخدام التعابير الصحيحة عند الحديث عن أي موضوع (سياسي، ثقافي، إقتصادي، علمي..الخ.

3. التأثير الايجابي على شخصية القارئ : 

أثبتت دراسة اجريت على عدد من هواة القراءة ، ولوحظ أن المتعة التي يحصولن عليها عند قراءة الكتب تخلق منهم أشخاصا أكثر عطاء، وايجابية عن غيرهم ممن لايقرأون، إذ يقبلون على التطوع والعمل الخيري بشكل أكبر من غيرهم.

كما تزيد القراءة من تصالح الإنسان مع نفسه وهذا ينشئ من فهمه لما يدور حوله في الكون بشكل أكبر مع كل كتاب يقرأه، كما أن أحكامه على الأمور تصبح أقل حدة و قسوة ،، وذلك ينشئ من التسامح الذي يعتريه من معايشته لكثير من الثقافات و الشخصيات من خلال الكتب.

4. الخيال الواسع : 

تعمل القراءة على تنمية خيال الشخص، و مساعدته على ابتكار أفكار جديدة من نوعها. فيصبح شخصية مبتكرة بدرجة أكبر.

5. تنمية القدرات الشخصية : 

نتيجة لقراءة أنماط وأنواع مختلفة من الكتب ، وكلا منها يحمل هوية صاحبه، يعمل ذلك على تنمية شخصية القارئ، من اكتساب كثير من الخبرات من تجارب وخبرات الآخرين في مجالات متنوعة في الحياة والعلوم.

6. تنمية قدرات التحدث والنقاش : 

حيث أن القراءة تكسب الشخص مزيد من المعلومات المختلفة، وتنمي قدراته العقلية، وتعطيه الفرصة على الاطلاع على أفكار الآخرين، حيث يرى وجهات النظر و التحليلات من زوايا مختلفة، هذا يجعله شخصا أكثر قدرة على النقاش، ويعمل على تحسين مهارات التحدث لديه.

7. الحد من التوتر : 

أثبتت نتيجة أبحاث جامعة بريطانية نشرت في صحيفة التيليجراف، أن للقراءة أثر واضح ومباشر على التخلص من الاجهاد ، والتوتر ، وقد لوحظ تأثير القراءة لـ 6 دقائق على تهدئة معدل ضربات القلب بصورة واضحة.

8. تقوية الذاكرة : 

ذكرت صحيفة يو إس توداي الأمريكية أن هواة القراءة يتميزون بالقدرة على حل الألغاز، والألعاب الذهنية مثل الشطرنج ، نتيجة لتأثير القراءة على تنشيط الدماغ والذاكرة ، مما يجعلهم أقل عرضة للاصابة بمرض الزاهايمر ، وضعف الذاكرة .

9. المساعدة على النوم الهادئ : 

طريقة فعالة مجربة للتخلص من الأرق ، والرغبة في النوم ، وضع كتاب بجانب السرير وقراءة بضع صفحاته منه قبل الخلود في النوم، احساس ممتع يمنح الجسم والعقل هدوءا وصفاء ذهنيا يساعد النوم الهادئ العميق .

القراءة فعلاً متعة وفائدة ، وهي هواية لا تُكّلف الكثير ، ولا تحتاج إلى تجميع أشخاص كثيرين ، كل ما يحتاجه المرء هو كتاب يكون صديقاً له.. كتاب يستمتع القارئ بالغوص فيه ويجد متعة كبيرة في القراءة.

وكما يقال .. "حياة واحدة لا تكفي .. فالكتب تسمح لك بعيش حيوات متعددة".