أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

كشفت دراسة أميركية عن وجود تأثير ايجابي للشاي الأسود في الحالة الصحية للمصابين بالنوع الثاني من السكري، كما أنه يتمتع بخواص تمنع الإصابة بهذا الداء.

وتوصل علماء من جامعة فارمينغهام الأمريكية إلى أن 3 – 4 أقداح من الشاي الأسود يوميا يمكن ان تقلص احتمال تطور النوع الثاني من مرض السكري، واتضح للعلماء أن السبب يعود الى مادة البوليفينول "Polyphenols" الموجودة في أوراق الشاي، التي توازن مستوى السكر في الجسم، وتمنع ارتفاعه المفاجئ، أي انها تحمي الجسم من الإصابة بداء السكري. كما انه ليس هناك أي فرق بين تناول الشاي بالسكر أو من دونه، أو مع الحليب أو من دونه.

ودرست الباحثة كاترين هود  12 بحثا سابقا ، وتبين أن 11 منها تؤكد هذه الخاصية للشاي الأسود, مضيفة أن علماء من الصين أجروا دراسة اشترك فيها 36908 أشخاص من سكان سنغافورة اعمارهم 45 – 74 سنة، واكتشفوا ان تناول قدح واحد أو أكثر من الشاي يوميا يخفض احتمال الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 14 %.
 
وأشارت هود الى أن علماء من هولندا درسوا الموضوع نفسه خلال 10 سنوات، واستنتجوا ان تناول 3 فناجين من القهوة أو ثلاثة أقداح من الشاي يخفض احتمال الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 42 %.
 
وأما نتائج الدراسة التي أجراها الباحثون من جامعة فارمينغهام وساهم فيها 300 ألف شخص، فبينت ان المغرمين بتناول الشاي الأسود انخفض خطر اصابتهم بالنوع الثاني من السكري بنسبة 25 %.
 
استنتج الباحثون أن الشاي الأسود قادر خلال فترة زمنية المحافظة على توازن مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا الداء.