أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (تحرير: عطاء الدباغ)

أوصت جمعية السرطان الأمريكية النساء اللواتي يواجهن احتمالا طفيفا بالاصابة بسرطان الثدي، الانتظار حتى سن الخامسة والاربعين قبل البدء بالخضوع لتصوير الشعاعي للثدي بوتيرة سنوية، فيما كانت توصي بذلك اعتبارا من سن الاربعين.

واعتبرت الجمعية في توصيات جديدة أن تصوير الثدي الشعاعي كل سنتين يكفي للنساء، فوق سن الرابعة والخمسين في حال كن في صحة جيدة.

هذه المعلومات تثير الجدل حول العمر الأفضل لإجراء الفحوص المتعلقة بسرطان الثدي، واعترافا بمحدودية تصوير الثدي الشعاعي ومشاكله. والتشخيص الخاطئ الذي يؤدي للخضوع لفحوص أخرى مثل أخذ خزعات.

ورأت الجمعية انه لم يعد من الضروري القيام بفحوصات سريرية للثديين لكل النساء مهما كان عمرهن لرصد اورام محتملة اذا لم يكن يواجهن خطرا معينا.

وشددت الجمعية على ان النساء بين سن الاربعين والرابعة والاربعين اللواتي يواجهن احتمالا اعلى للاصابة بسرطان الثدي مثل الاستعداد الجيني يمكنهن الخضوع لتصوير شعاعي للثدي سنويا.

ويشكل سرطان الثدي اكثر انواع السرطانات انتشارا في صفوف النساء في العالم.

وهو يشكل ثاني سبب للوفيات من جراء السرطان في صفوف النساء الاميركيات بعد سرطان الرئة.

وأوضحت الجمعية أن سرطان الثدي سيحصد 40300 امرأة هذه السنة في الولايات المتحدة مع ان الوفيات الناجمة عن هذا السرطان تتراجع بانتظام منذ العام 1990 بفضل الكشف المبكر والعلاجات.