أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

كيفية التخلص من احتباس السوائل في الجسم قبل الحيض

بهذه الطريقة تتخلصين من احتباس السوائل في الجسم قبل الحيض!

احتباس السوائل في الجسم قبل الحيض يسبب إزعاجا وعدم راحة للمصابة. أما معرفة كيفية تغيير نمط الحياة واستخدام الأدوية والمكملات الغذائية التي تساعد على التخفيف منه وتوفير الراحة للمصابة، هذا ما ذكره موقع www.mayoclinic.org، الذي أوضح أن احتباس السوائل هو عرض من الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض. بالنسبة لمعظم النساء، فاحتباس السوائل هو مجرد عناء شهري ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون شديدا لدرجة تجعله يتعارض مع قدرة المرأة على أداء أنشطتها اليومية.

حدوث هذا المشكل قبل الحيض يسبب الشعور بالثقل والانتفاخ خلال أسبوع أو أسبوعين قبل أن تبدأ فترة الحيض. ورغم أن السبب وراءه في هذه الفترة غير معروف تماما، إلا أنه يبدو أن التغيرات الهرمونية تلعب دورا رئيسيا في ذلك. كما أن الوراثة تعد عاملا أيضا. ويذكر أن النظام الغذائي، من ذلك نقص بعض الفيتامينات أو زيادة الملح، قد يسهم أيضا في احتباس السوائل، وتجدر الإشارة إلى أن الرعاية الذاتية تلعب دورا كبيرا بالتخفيف أو التخلص من احتباس السوائل.

بهذه الطريقة تتخلصين من احتباس السوائل في الجسم قبل الحيض!

اليك بعض النصائح التي تساعد على ذلك وتفضي إلى شعور أفضل:

– مارسي الرياضة بشكل منتظم، فقد وجد أن النساء اللواتي يقمن بممارسة النشاطات الجسدية بانتظام كن أقل عرضة للإصابة بأعراض متلازمة ما قبل الحيض، منها احتباس السوائل في الجسم.

– قللي من تناول الملح، فالحد منه يساعد على الوقاية من احتباس السوائل في الجسم. فلا تضعي الملح على السفرة وانتبهي إلى المصادر غير الواضحة له، منها اللحوم المدخنة والخضراوات المعلبة.

– التزمي بنظام غذائي صحي، فتناولي كميات كافية من الفواكه والخضراوات الطازجة والمكسرات والحبوب الكاملة، وتجنبي ما يحتوي على الكافيين (البنين).

أما إن لم تتمكني من السيطرة على احتباس السوائل قبل الحيض من خلال النصائح المذكورة وتغيير نمط الحياة، فهناك أدوية مختلفة للمساعدة على ذلك. ويتم اختيار هذه الأدوية اعتمادا على شدة الأعراض وإن كان لدى المرأة الرغبة في الحمل وغير ذلك من العوامل. وتشمل هذه الأدوية، والتي يجب أخذها عن طريق الطبيب، المجموعتين الآتيتين:

– مدرات البول، والتي تعمل على المساعدة على الحد من تراكم السوائل في الجسم. ويذكر أن استخدام هذه الأدوية مع الأيبيوبروفين أو غيره من العقاقير التي تقع ضمن فئة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية قد يسبب تلفا في الكلى.

– حبوب منع الحمل، فقد أشارت أبحاث عدة إلى أن حبوب منع الحمل التي تمنع الإباضة يمكن أن تساعد على التخفيف من الأعراض الجسدية لمتلازمة ما قبل الحيض، منها احتباس السوائل في الجسم.