دبي، 06 سبتمبر 2013 ، وكالات- حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الباطنية من أن المواظبة على تناول الأطعمة المجمدة المحمرة قد يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستات، مستندة في ذلك إلى دراسة أميركية حديثة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الرجال الذين يتناولون الأطعمة المجمدة المحمرة مرة كل أسبوع، مثل البطاطس أو ناغتس الدجاج أو المخبوزات المحمرة في الزيت مثل الدونتس، أكثرُ عرضة للإصابة بسرطان البروستات بنسبة 35% مقارنة بغيرهم ممن يتناولون هذه الأطعمة مرة كل شهر على أقصى تقدير.
وأوضحت الرابطة أنه عند تسخين الطعام في ظل درجات حرارة عالية جدا، كما هو الحال عند التحمير، يمكن أن تنشأ مادة الأكريلأميد التي يشتبه في أنها تزيد خطر الإصابة بالسرطان. كما يزداد خطر نشوء مواد أخرى مسببة للسرطان غير مادة الأكريلأميد وذلك في حال استخدام نفس زيت التحمير بشكل متكرر لتحمير الأطعمة المجمدة.
طبيب أسنان: البطاطس المقلية والمعجنات من أخطر الأطعمة على الأسنان
نصح الدكتور محمد علاء، طبيب الأسنان بالحد من تناول من بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الاساسية مشيرا الي انها تقلل من تعرض الاسنان للاحماض.
واضاف علاء ان اختياء الاغذية يلعب دورا كبيرا في عدم تخمرها في الفم مثل الكربوهيدرات لافتا الي أن من افضل الأطعمة حفاظا على الاسنان وحمايتها الخيار والجبن والدجاج و اللحوم بالاضافة الي المكسرات مؤكدا ان هذه الاطعمة تساعد على حماية مينا الأسنان.
وحذر من تناول الحلويات والكحك المحلي والبسكوت والبطاطس المقلية والمعجنات بصفة عامة بالإضافة الي الموز والزبيب والفواكه المجففة حيث انها تعتبر مصدرا للسكر والبكتيريا التى تتسبب في ظهور الأحماض.