دبي, 7 سبتمبر 2013, أخبار الآن – كشفت دراسة طبية حديثة أنم قلة النوم تؤثر على جمال الوجه من خلال كثرة الاحمرار وتورم العينين وظهور الهالات السوداء والتجاعيد.
 
وأوضحت الدراسة إلى أن أفضل ضمان للحفاظ على الجمال, هو الحصول على قسط كاف من النوم, حيث كشفت النتائج أن الكثير من الأشخاص عند معاناتهم من نوبات أرق متعاقبة أو بعد ليلة لم يحصلوا خلالها على قسط وافر من الراحة تظهر عليهم التجاعيد مصحوبة بانتفاخ في العين, و وجه أكثر قتامة بالمقارنة بالأشخاص الذين ينعمون بقسط وافر من الراحة.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص المحرومون من ليلة نوم هادئة يبدون أكثر حزنا وأكبر عمرا بالمقارنة بمن لا يعانون من الأرق.

وأشارت “ساندلين تينا ” أستاذة طب النفس في جامعة “ستوكهولم “السويدية أن وجه الإنسان يحتوىس على الكثير من المعلومات التس تساعده فس التفاعل والتواصل مع الآخرين والمحيطين به، حيث إن متاعب وآلام الشخص تظهر على ملامح وجهه.

واستندت الدراسة الى 10 أشخاص، تم التقاط صور فوتوغرافية لهم في الساعة 2.30 مساء بعد ثماني ساعات من النوم، وبعد 31 ساعة مع عدم النوم، وبدأ الباحثون في الدراسة بتصنيف بين 40 صورة على أساس التعب والإرهاق والحزن.
وقد ظهر في الصور عدد من العلامات التي تشير إلى تأثيرات الحرمان من النوم مثل شحوب الوجه، كما وضح على المشاركين حزن من شدة الإرهاق.

واظهرت الدراسة ان الحرمان من النوم يسرع من شيخوخة الجلد، إلى جانب انخفاض قدرته على التعافي من أضرار التعرض لأشعة الشمس.

وأكدت الأبحاث أن الحرمان من النوم يقتل أسرع بكثير من الحرمان من الطعام، واصبح الحرمان من النوم يستخدم كأهم وسيلة للتعذيب في المعتقلات.