دبي,  12 أغسطس، وكالات , أخبار الآن – كشفت أبحاث جديدة أجرتها الجمعية الألمانية لمرضى السكري عن أنّ التدخين يُفاقم أضرار العيون والكلى لدى مرضى السكري، كونه يتسبب في تسارع وتيرة التغيُّرات المرضية التي تطرأ على الأوعية الدموية بالعيون والكلى، والتي يكون قد لحق بها التلف بالفعل لدى مرضى السكري.
واستندت الجمعية الألمانية إلى نتائج إحدى الدراسات التي أثبتت أن معدل إصابة مرضى السكري المدخنين بإضطرابات سريان الدم في العينين يزداد بمقدار مرّتين ونصف تقريباً عن غيرهم من المرضى غير المدخنين، مع العلم أنّ التدخين يتسبب أيضاً في إرتفاع نسب الكوليسترول بالدم لدى مرضى السكري.
وكان جاء في تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن التدخين سيكون أكبر مسبب للوفاة بحلول سنة 2030. وأشار التقرير إلى أن 10 ملايين شخصاً يموتون بسبب التدخين سنوياً.

وهذا الرقم يزيد من مجموع الوفيات المتوقعة الناجمة عن الالتهاب الرئوي، والأمراض الإسهالية والسل ومضاعفات الولادة.

وتبلغ نسبة من يتعرض من المدخنين إلى خطر الوفاة بسبب التبغ واحداً من كل اثنين، ومع الأنماط الحالية للتدخين، 650 مليون شخصاً سوف يموتون بسبب استخدامهم التبغ.

– يقتل التدخين حالياً واحداً من كل عشرة أشخاص بالغين.

– يحتوي دخان التبغ على ما يزيد عن 4000 مادة كيميائية.

43-  مادة أو أكثر موجودة في السجائر تسبب السرطان.
تحتوي جميع منتجات التبغ على مقادير كبيرة من النيكوتين، يتم امتصاصها في الحال من دخان التبغ في الرئتين ومن التبغ غير المدخَّن في الفم أو الأنف.

ويعتبر النيكوتين من مواد الإدمان، وهذا أمر واضح، كما أن الاعتماد على التبغ يُصنَّف باعتباره أحد الاضطرابات النفسية والسلوكية، وفقاً لتصنيف المنظمة الدولية للأمراض (المراجعة العاشرة).