تعمر الموائد العربية في شهر رمضان بكثير من المأكولات الشعبية الشهيرة، منها اللقيمات التي تعرف أيضا بلقمة القاضي أو العوامات، كلها أسماء تطلق على حلوى رمضانية يجمع الكل على حبها وتناولها .
ورغم لذة طعم اللقيمات، فهي مليئة بالسكريات وتفتقر إلى الفائدة الغذائية، فهي تحتوي على نسبة قليلة من البروتين، إضافة إلى نسبة عالية من الدهون المشبعة بعد القلي.
وينصح الخبراء لرفع القيمة الغذائية للقيمات، استعمال زيت “الكانولا” للقلي، واستخدام العسل الصافي أو عسل التمر بدلا من محلول السكر، مما سيرفع القيمة الغذائية للقيمات ويجعلها غنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات.

نتكون اللقيمات من كريات الطحين المقلية بالزيت والمغموسة بمحلول السكر، الأمر الذي يجعلها من أكثر الوجبات ثراء بالكربوهيدرات التي يخزنها الجسم، وعلى المدى الطويل قد تسبب السمنة وترفع احتمالية الإصابة بالسكري
تحتوي حبة صغيرة من اللقيمات على 50 سعرة حرارية، ومتوسطة على 70 سعرة حرارية، وينصح خبراء التغذية بالاعتدال في تناولها بما لا يتجاوز الثلاث إلى أربع حبات.

وتحتوي حصة اللقيمات (120غ تقريباً) بحسب اخصائي تغذية، على نحو اربعمة وخمسين سعر حراري كما تبلغ نسبة الدهون اثنين بالمئة كما الدهون المشبعة بنسبة واحد بالمئة في وقت تبلغ فيه نسبة الكليسترول اربع وحدات مئوية .. وتسجل الكربوهيدرات النسبة الاعلى بتسعة وتسعين بالمئة وعشرة بالمئة للبروتينات .
وينصح الخبراء كما اسلفنا لرفع القيمة الغذائية للقيمات، استعمال زيت “الكانولا” للقلي، واستخدام العسل الصافي أو عسل التمر بدلا من محلول السكر، مما سيرفع القيمة الغذائية للقيمات ويجعلها غنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات.