قد تُعجبك غرفة البخار “الساونا” في النادي الرياضي أو المنتجع الصحي أو حتى في المنزل – ولكن لا تدع البخار والماء الساخن يخدعك. فقد وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة هيومن ريبرودكشن الأمريكية بأن استعمال غرف البخار المعروف بالساونا أو الماء الساخن تضع حيواناتك المنوية الثمينة في خطر.

فالرجال الذين يقضون 15 دقيقة في الساونا مرتان في الاسبوع لمدة 3 شهور يعانون من تراجع ملحوظ في عدد الحيمن بعد الانتهاء من جلسة الساونا مباشرة، ولا تعود النسبة الى مستوياتها الطبيعية إلا بعد 6 شهور على الاقل.

وتحتاج الخصيتان الى درجة حرارة معتدلة باردة لتتمكن من انتاج حيمن صحي، ويجب أن تكون اقل بدرجتين من درجة الجسم (98.6 درجة فهرنهايت)، ولهذا السبب صممت الخصيتان بطريقة تجعلهما يتدلان بعيدا عن الجسم. ولذلك فأن أي حالة أو وضع يزيد من درجة حرارة اسفل الجسم يمكن أن يؤثر سلبيا على انتاج الحيمن، وفقا لمؤلفة الدراسة أندريا غارولا، طبيبة، من جامعة بادوفا في ايطاليا.

وبالرغم من أن الساونا لا تؤثر على الحيمن لفترة طويلة إلا أن التوقف عن زيارة حمامات البخار وغرف الساونا أفضل بكثير، وفقا للباحثين. اذا كنت ترغب في زيادة جودة ونوعية حيوناتك المنوية، يمكنك اتباع النصائح التالية: تناول 75 غرام من الجوز يوميا – حفنة تقريبا – يمكن أن تساعد على تحسين جودة الحيمن، وفقا لبحث نشر عام 2012 في مجلة بيولوجي ريبرودكشن.

المصدر: البوابة