أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

تعتبر "مريم ميرزاخاني"، الأستاذة في جامعة "ستانفورد"، أول امرأة إيرانية انتخبت للأكاديمية الوطنية للعلوم في مايو/ آيار 2016. وإعترافا منها بإنجازاتها المتميزة والمستمرة دخلت قائمة المكرمين، مثلها مثل الفيزيائي الشهير "ألبرت أينشتاين"، والمخترعين "توماس أديسون"، والكسندر "جراهام بيل"، وأصبحت عضوا في المنظمة.. 

توفيت مريم يوم السبت 15 يوليو/ تموز "مریم میرزاخاني" المرأة الوحيدة التي حصلت على جائزة تعادل جائزة نوبل في الرياضيات عن 40 عاما بعد صراع مع السرطان وذلك حسبما قال مسؤولون في جامعة ستانفورد التي تلقت تعليمها فيها، وفق وكالة "رويترز"..  

وجاءت وفاة "ميرزاخاني" المولودة في طهران والتي تخصصت في الرياضيات النظرية بعد ثلاث سنوات من حصولها على وسام "فيدلز" في مسابقة في "سول". 

موضوع ذو صلة: مريم الايرانية، أول إمرأة تحصل على أرفع جوائز الرياضيات

وتسلم هذه الجائزة كل أربع سنوات لتكريم المتخصصين في الرياضيات تحت سن الأربعين، والذين يحققون إسهامات رئيسية. وكان عمر "ميرزاخاني" 37 سنة عندما أصبحت عام 2014 أول امرأة تحصل على هذه الجائزة التي أنشئت عام 1936 وتعادل جائزة "نوبل" في الرياضيات، وقال مسؤولو جامعة "ستانفورد" في 2014 إن "ميرزاخاني" حصلت على الجائزة لعملها في فهم تماثل الأسطح المنحنية.

وقالت "ميرزاخاني" في ذلك الوقت إنها عندما كانت صغيرة كانت تحلم بأن تصبح كاتبة قبل أن تهتم بمسائل الرياضيات.. وقال متحدث باسم جامعة "ستانفورد" إنه ليس لديه أي معلومات عن المكان الذي توفيت فيه "میرزاخاني" التي كانت متزوجة ولها ابنة وحيدة..  

اقرأ أيضا: علماء رياضيات يبتكرون نموذجا لاختيار طريقة علاج السرطان

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎